facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خمسون مليار دولار خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا

28-10-2015 01:32 AM

عمون - (أ ف ب) - بلغت قيمة خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا اكثر من خمسين مليار دولار اميركي منذ بدء النزاع قبل نحو خمس سنوات، وفق ما اعلن وزير النفط سليمان عباس في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن السورية الثلاثاء.

وقال عباس بحسب الصحيفة ان "خسائر قطاع النفط والثروة المعدنية نتيجة تعديات الجماعات الارهابية المسلحة منذ بدء الازمة تجاوزت خمسين مليار دولار".

وسبق لعباس ان اعلن في تموز/يوليو 2014 ان خسائر قطاع النفط والغاز بلغت 21,4 مليار دولار اميركي منذ بدء النزاع الذي تشهده سوريا منذ منتصف اذار/مارس 2011، ما يعني ان الخسائر تضاعفت خلال عام.

وتتضمن خسائر قطاع النفط والغاز وفق ما نقلته الصحيفة الثلاثاء عن عباس "الخسائر المادية الناجمة عن ضربات قوات التحالف الغربي والتي استهدفت مؤخرا بشكل مباشر ابار النفط والغاز"، في اشارة الى الغارات التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن على حقول نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية وتحديدا في شرق البلاد.

وبلغ معدل انتاج النفط الوسطي في سوريا منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية ايلول/سبتمبر 9688 برميل يوميا، علما بان الانتاج كان 385 الف برميل يوميا قبل اندلاع النزاع.

وبلغ المعدل اليومي للغاز الخام المنتج منذ مطلع العام حتى نهاية ايلول/سبتمبر 14,8 مليون متر مكعب، في حين بلغ ثلاثين مليونا قبل آذار/مارس 2011.

وتقلصت العائدات المالية للدولة السورية مع سيطرة خصومها من الجهاديين والمقاتلين الاكراد والمعارضين تدريجا على الجزء الاكبر من حقول البترول والغاز ومناجم الفوسفات من جهة، وتعرض محطات التكرير والمصافي وانابيب النقل للقصف والتخريب.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية وحده على حقول النفط الرئيسية في سوريا، لا سيما آبار محافظة دير الزور (شرق) منذ 2013.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 250 الف شخص ونزوح اكثر من نصف السكان داخل سوريا وتهجير اكثر من اربعة ملايين خارجها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :