facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ابتسم .. انت من عجلون


الدكتور ثابت المومني
31-10-2015 01:18 AM

قليل من ابناء عجلون يجهلون الحقيقة التي تقول بان عجلون هي تلك المحافظة المهمشة المطنشة من قبل كل الحكومات الاردنية المتعاقبة عبر عقود خلت.

محافظة عجلون تبدو وكان لعنة تسويف الوعود قد حلت عليها من قبل المسؤولين الحكوميين حيث عشرات المشاريع التنموية التي تم النكث في وعود انشائها بدئا من مصنع الالكترونيات الذي امر بانشائه جلالة الملك عبدالله بن الحسن وانتهاء بمشروع الكلية العسكرية واخواتها.

هذه هي عجلون فقد خلقها الله وخلق اللعنة عليها من قبل الحكومات الاردنية التي لم تقيم وزنا لعجلون وابنائها غير تلك الزيارات البروتوكولية التي يقوم بها السادة الوزراء ومن لف لفيفهم ليتسابق اثناءها بعض ارباب العباءات " المستشيخيين الجدد" لتقديم الولاء والطاعة لكل وزير زائر كي يسمح لهم بمقعد او مكان ومكانة في ديوان مسئول.

هذه عجلونتنا وهذا هو حالها اذا ما علمنا بعض الحقائق التي نسوقها اليكم فيما يلي:-

هل تعلم ان لواء عجلون يعتبر من اقدم الالوية ابان حكم الدولة العثمانية وما بعدها حيث كانت تحمل اسم سنجق عجلون والذي يمتد من نهر اليرموك شمالا إلى نهر الزرقاء جنوبا ويضم محافظات اربد بالويتها وجرش وعجلون.

هل تعلم بان عجلون وعندما كانت لواء / متصرفيه كان يدير حركة السير فيها رجل واحد واليوم يدير الامن والسير فيها المئات من رجالات الشرطة ورغم كل ذلك فالوضع المروري هو الاسوا على مستوى الاردن.

هل تعلم بان عجلون هي الغابة الطبيعية الأكبر والاكثر جمالا في منطقة الشرق الاوسط تتبعها غابات كردستان العراق وغابات المغرب العربي حيث جبال اطلس غربا.

هل تعلم بان عجلون ورغم انها الغابة الاولى على مستوى الشرق الاوسط الا انها جمالها وطبيعتها الخلابة لم تشفع لها بان تلفت انتباه حكوماتنا المتعاقبة لاجل النظر بعين العطف على تنميتها .

هل تعلم بان مناطق عجلون هي الابرد على مستوى الاردن والاكثر تساقطا للثلوج ورغم كل ذلك فان طلبتنا في المدارس يدرسون في صفوف درجات الحرارة فيها تصل الى 10 تحت الصفر.

هل تعلم ان عجلون هي الاعلى في معدل لسقوط الامطار في الاردن
وان اكثر مناطق المملكة وفرة في الينابيع هي عجلون...
وان افقر المحافظات في حصة المياه هي عجلون...
وان معدل نصيب الفرد في عجلون الاقل ليس في الاردن بل في العالم وهو لا يتعدى 30 لتر كل يوم رغم اعلان الحكومة بانه يصل الى 80 لتر كل يوم.
هل تعلم بان نصيب كلب في الصويفيه او دير غبار من الماء يتعدى 200 لتر يوميا...

هل تعلم بان الشتوية في عجلون تمتد من بداية شهر نوفمبر من كل عام وتنتهي في بداية شهر ايار بما يعادل 5-6 اشهر في السنه.

هل تعلم بان فاتور التدفئة للاسرة العجلونية ولغرفة واخدة يحتاج الى 300 دينار اذا كان الجفت مادة الوقود والى 400-500 دينار اذا كان الحطب مادة التدفئة والى اكثر من 600- 700 دينار اذا كان الكاز هو وقود التدفئة.
هل تعلم بان عجلون هي اكثر محافظة تستخدم مادة الجفت في التدفئه بسبب الفقر الذي يتستيد الاسرة العجلونية وان الجفت ينفث اطنان من المواد السامة في الجلو كل ليلة ويوم
.
هل تعلم بان عجلون هي المحافظة الاكثر تلوثا في الاردن بسبب الغازات التي تنبعث من مادة الجفت المسرطنه.
هل تعلم بان عجلون هي المحافظة الاكثر في نسبة امراض السرطان في المملكه بسبب انها المحافظة الاكثر تلوثا في غازات الجفت ومياه الزيبار.

هل تعلم ان معدل البطاله في الاردن يقدر بحوالي 14% بينما في عحلون تتجاوز 29%..
هل تعلم ان عجلون هي الافقر على مستوى دخل الفرد في الاردن وهي الاقل توظيفا في المؤسسات الحكوميه..

هل تعلم ان عجلون هي الافقر من حيث عدد المشاريع التنمويه... الا مصنع واحد انشاته الحكومة وهو مصنع و(همي ) يسمى بمصنع عصير البلوط وله قصة طويلة سنسطرها في مقال قريبا !!!

ورغم كل هذه المصائب والويلات التي حلت بعجلون فانك لا تشبع من الاستماع للثناء على جهود الحكومات اذا جالست محافظ عجلون او مدير شرطتها او اي مسؤول صاحب قرار فيها حيث تجده لا يتوقف عن مديح الدولة الاردنيه واهتمامها الكبير في عجلون.... واذا ما حاول شخص مثلي انتقاد المسؤول فان غضب حكومة عجلون عليه يكون كبيرا حيث تمارس عليه عمليات التهميش والتطنيش والتشويش والاقصاء والتحييد.
هل تعلم بان عجلون هي المحافظة الاولى التي يتسابق المستشيخين فيها والمستوجيهين والباحثين عن الظهور والشهره في المبادرة لاستقبال زوار عجلون من وزراء ومسؤولين لتقديم واجب التعظيم لهم...
هل تعلم بان تصرفات هولاء المستشيخين كانت سببا في تسويف الحكومات وتكرار وعودها الكاذبه في تنمية عحلون..
هل تعلم انه لولا خشية المسؤول من زياره ملكيه مفاجئة الى عجلون لما تم تحريك حجر على حجر فيها...

هذه هي عجلونتنا وهذه هي حالها واحوالها وحال اصحاب القرار فيها حيث يتم توجيب كل نقيصة من القوم واقصاء كل صاحب فكر وكلمة وراي لتدور الدائرة به وعليه ويحارب في مستقبله وماله ورزقه وعمله ومصالحه من وراء ستار.
من هنا لا يسعني الا ان اتذرع الى الله بان تصل رسالتي هذه الى جلالة الملك ليقوم بزيارة مفاجئة لعجلون دون علم اصحاب القرار فيها ليجد كيف هي " عجلونتنا" !!!!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :