facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو نوار: اسقاط الطائرة الروسية يحتاج إلى منظومة صاروخية (تحليل)


01-11-2015 01:25 AM

عمون - هشام سوالقة - أكد الخبير العسكري اللواء الطيار السابق في سلاح الجو الملكي الاردني مأمون أبو نوار أن باستطاعة المحققين معرفة إن كان صاروخ قد استهدف الطائرة الروسية أم لا من خلال عدة دلائل.

وبين في حديث لـ عمون أن المؤشرات التي يمكن لها أن تدلل على ماهية ما تعرضت له الطائرة من خلال شظايا الصاروخ التى تخترق جسم الطائرة الى اجسام الركاب الضحايا اضافة الى مئات الثقوب في هيكل الطائر..

وبيّن "اذا كان هنالك صاروخ استهدف الطائرة فإنه لن يكون صاروخاً محمولاً على الكتف الذى يصل مداه الى اربعة الى خمسة كيلومترات كاقصى حد كون الطائره كانت تحلق على ارتفاع 31 الف قدم بل هو صاروخ راداري يصل مداه إلى ارتفاع 80 ألف قدم، وسرعته ثلاثة اضعاف سرعة الصوت حيث اننا نتحدث هنا عن منظومة صاروخ رادارية يحتاج الى رادار كشف وقبض على الطائرة ومن ثم ينطلق الصاروخ".

واوضح أبو نوار أنه حينما يتم استهداف الطائرة بالصاروخ فانه لا يضربها بشكل مباشر بل عن طريق الشظايا تضرب الطائرة بالمئات وينفجر هذا الصاروخ بواسطة فيوز تقربي وينفجر بموقع قريب من الطائرة ويخترقها حيث تفقد الطائرة الضغط الجوي في داخلها وممكن ان تؤدي الى حالات اغماء " .

وأشار اللواء إلى أنه من المبكر جدا اعتباره خللاً فنياً كما تناولته وسائل الاعلام، كما أن المصريين نفوا ان يكون الطيار قام بأي اتصال مع الجهات المصريه يطلب فيه هبوطاً اضطرارياً.

وقال إن تنظيم داعش (ولاية سيناء) ادعى باستخدام صاروخ لضرب الطائرة الروسية، وتابع "لا يمكن أن يكون المقطع الذي عرضه علمياً وتقنياً، ويتضح أنه مركب لان سقوط الطائرة كان بشكل عامودي وليس كما ظهر في الفيديو".

وقال أبو نوار أن هنالك 20 الف صاروخ كانت في ليبيا اشترت الولايات المتحدة منها 5 آلاف، فيما احتفظ الليبيون بـ 5 آلاف آخرى، بينما خرج 10 آلاف صاروخ من ليبيا وعُثر على جزء منها في الجزائر وقسم آخر في سيناء".

وقال أنه في شهر ايلول سبتمبر 2011 أمسك المصريون بـ 15 صاروخا.

وأكد ان صاروخ بوك من الممكن أن يقوم بهذه المهمة في حال كان صاروخا راداريا، وهو ينقل على 3 مجنزرات، ومن هنا يقول ابو نوار " لا بد للأنظمة الرادارية الاقليمية اكتشافه".

وتساءل ابو نوار "هل يُعقل أن الأجهزة الاستخباراتية في الدول المحيطة لم تلتقط هذه الرادارات ومكانها، خاصة وأنه يمكن للاقمار الاصطناعية كشفه عند اطلاقه".

ولفت إلى أنه اذا ضربت الطائرة بصاروخ تهبط على شكل "بوز غاطسة" تصل الى سرعة تفوق اقصى سرعة والمصممة لها عنها ينفسخ بعض اجزاء الهيكل وتنقسم الطائرة الى اجزاء ، وتابع "يقولون أن حطام الطائرة توزع على مساحة 6 ميل، ومعنى ذلك لو ضربت الطائرة بتلك السرعة على الارض ككتله واحده لا تتوزع على مسافة 7 كيلومترات".

واوضح أن هنالك تحقيقاً وقد عثر على الصندوقين، واحدهما يحتوي على بيانات الطائرة وانظمتها، والصندوق الثاني يتضمن حديث قائد الطائرة واتصالاته داخل قمرة الطائره ويحتاج الأمر لفترة طويلة لاستخراج المعلومات.

ولفت إلى أن الأمر يتطلب جمع جسم الطائرة على الارض وتركيبها كالطائرة الماليزية التي جرى التعاطي معها نحو سنة ونصف السنة حتى عرفوا ان صاروخاً قد استهدفها.

وختم حديثه "من المبكر معرفة ما حصل والاحتمالات لاتزال كلها مفتوحة وما يخرج من تصريحات يمثل استباقا للأمور العلمية".

يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة هي من طراز "إيرباص 321" تابعة لشركة "كوغاليم أفيا" في سيناء وكان على متنها 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم ولقي الجميع مصرعهم.

من جهته قال رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل، ان الخبراء اكدوا انه حادث الطائرة الروسية فني، حيث لا يمكن اسقاط الطائرة من الارتفاع العالي التي كانت تحلق به.

واضاف ان الصندوق الاسود هو من يحدد سبب سقوط الطائرة، وفي الوقت الحالي هناك تقييم فنى وفق الاسس المتعارف عليها، مشيراً الى ان الصندوق الاسود للطائرة سيتم نقله للقاهرة للبدء في تفريغ البيانات للوصول الى اسباب سقوطها.

واوضح ان الاتصالات بين الطائرة وبرج المراقبة كانت طبيعية قبل الحادث ولم تطلب الطائرة تغيير خط سيرها وان اجراءات التفتيش الروتينية قد تم اجراؤها كما يحدث مع جميع الطائرات، مؤكدا ان الطيار لم يطلب اي استغاثات.

واعلنت ولاية سيناء، فرع تنظيم الدولة في مصر، في بيان على موقعها الرسمي على تويتر مسؤوليتها عن تحطم الطائرة مؤكدة انها قامت بذلك ردا على التدخل الروسي في سوريا.

ولكن السلطات الروسية والمصرية ابدت شكوكها في صحة بيان ولاية سيناء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :