facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا اشار الملك الى مساحة الحرم القدسي ؟


02-11-2015 02:00 AM

عمون - لفت الانتباه في خطاب جلالة الملك امام شيوخ ووجهاء معان انه يتحدث عن كل مساحة المسجد الاقصى التي تشمل مسجد القبلي وقبة الصخرة في اشارة واضحة ورسالة الى اسرائيل فيها من المعاني الكبيرة الدينية والسياسية التي تعبر الموقف الاردني الهاشمي من القدس بمقدساتها اسلامية ومسيحية .

وكان لفت جلالته الى ان في ذلك فحصا لرئيس الوزراء الاسرائيلي خاصة في ظل ما يقال عن التقسيم.

الحرم القدسي الشريف هو الحرم الذي يضم مسجد القبلي وقبة الصخرة الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في فاتحة سورة الإسراء، وكما يضم مسجد قبة الصخرة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء، بالإضافة إلى مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبلان، حتى أن البعض وصفه بمدينة صغيرة، أو بمجمع روحي ثقافي.

ويقع الحرم في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة، ويأخذ شكل شبه المنحرف، طول ضلعه مئتان وواحد وثمانون متراً من الجنوب، وثلاثمئة وعشرة أمتار من الشمال، وأربعمائة واثنان وستون متراً من الشرق، وأربعمائة وواحد وتسعون متراً من الغرب.

يعتبر الحرم القدسي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في الإسلام، وإليه تشد الرحال في الإسلام كما في حديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى".

يبلغ ارتفاع الحرم عن سطح البحر 740 متراً، وتبلغ مساحته نحو 144 دونماً ويضم المصليات الاربع.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :