facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تأثير اللهاية على أسنان الطفل .. د.دينا الحياري


mohammad
06-11-2015 05:43 AM

تستخدم كثير من الامهات اللهاية للاطفال الرضع لكن كثير منهن يجدون صعوبة بعد ذلك في جعل الطفل يترك استخدام اللهاية.

ان اللهاية تفيد الطفل قبل النوم حيث تعمل على تهدئته وتساعده في الخلود للنوم ،كما ان الدراسات الحديثة أثبتت انها تقلل من متلازمة الموت المفاجئ عند الاطفال الرضع.

لكن استخدام اللهاية لفترات طويلة قد يؤثر سلبا على الطفل واسنانه، فيجب ترك استخدامها باكرا عندما ينهي الطفل عامه الاول واقصى عمر يجب بعده الاقلاع عن استخدام اللهاية هو سنتين.لانه بعد ذلك قد يؤدي استخدامها الىظهور مشاكل في اسنانه كحدوث عضة مفتوحة امامية عند الطفل حيث يصبح هناك مسافة بين الاسنان الامامية العلوية والسفلية عند اغلاق الفم، كما انها قد تؤدي لحدوث عضة معكوسة .وقد يؤثر الاستخدام الطويل لها على نطق الطفل،وربما تاخره في الكلام والحوار خصوصا اذا كان يضعها لفترات الطويلة لانها تمنعه من الثرثرة والحديث.وايضا تزيد الفرصة لحدوث التهابات في اذن الطفل.

من هنا نجد ضرورة ترك استخدام اللهاية باكرا واستخدامها فقط عندما يريد الطفل النوم واذا وجد الاهل صعوبة في جعل الطفل يترك اللهاية فيمكنهم مثلا وضع مادة عليها لا يستسيغ طعمها كالخل مثلا (ويفضل استشارة الطبيب قبل وضع اي مادة على اللهاية ) ،او ان يحدثو ثقوب فيها بحيث لا يرتاح عند استخدامها،او مثلا يخبروه بأن ساحرة اللهايات ستاتي وتاخذ اللهاية وتضع له مكانها هديية ! او ان يهديها لطفل اصغر منه.

ايضا يجب الانتباه لعدم وضع منكهات على اللهاية كالعسل مثلا لان هذا يزيد من تعرض اسنان الطفل للتسوس، وعند شراء اللهاية ان ننتبه الى ان تكون فيها فتحات من الجوانب لتساعده على التنفس،ويفضل ان يكون مكتوب على اللهاية كلمة Orthodontic كي تكون مناسبة لشكل الاسنان،وبعض اللهايات يكون معها مثل رباط للعنق حتى لا تسقط على الارض ويجب الحذر جيدا عند استخدامها حتى لا تلتف حول عنق الطفل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :