facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الثقة "الزائفة"


احمد حسن الزعبي
08-11-2015 02:39 AM

لا يحق لنا أن ننزعج من قدر الله لا والله.. وليس من حقنا أن نغضب على ما جرى من مصيبة هنا أو تلف هناك.. لكن والله إننا لنغضب، ونغضب كثيراً من الثقة التي يرتديها بعض المسؤولين وهي أكبر بكثير منهم..فليس من الــ«فطحلة» أن يصف أمين عمان ما جرى يوم الخميس بالأمطار المفاجئة وغير المتوقعة، ففي فصل الشتاء لن تمطر السماء «توفي» أو.. علينا أن نتوقّع كل شيء.. سيولاً وفيضانات وثلوجاً وانجرافات، وبالتأكيد لن يتقدّم المنخفض الجوي -على غرار المعتصمين- بطلب لمحافظ العاصمة او معالي الأمين ليتم الموافقة عليه، كما أنه لا يمكننا ان نرسم شكل المطر على كيفنا؛ هنا نريده رذاذاً ناعماً وهنا نريده غزيراً ومتواصلاً.. نحن لسنا طارئين على هكذا مناخ منذ أن بسط الله الأرض وشتاء الأردن على هذا الشكل.. فعندما يقول «الأمين» نحن على «كامل الاستعداد» ونحن في كامل الاسترخاء يجب ان نكون عند الكلمة بما تحمله من معنى يجب ألا نضحك على أنفسنا وعلى وطننا ودافعي الضرائب ونخسر نتيجة التراخي والترهل أرواح بشر وممتلكات ناس وسمعة وطن..

قبل اقل من اسبوع من «شتوة الخميس».. حضرت مقابلة أمين عمان على التلفزيون الأردني في برنامج وسط البلد للزميل هاني البدري -أنا لا أظلم الرجل- سأله عن جاهزية الأمانة فقال «الجاهزية عالية» ومستعدون لفصل الشتاء.. هذه الثقة (...) هي التي تغضبنا وتتعالى علينا وتزيدنا حنقاً.

لا يحق لنا ان ننزعج من قدر الله لا والله.. لكننا ننزعج عندما نرى شرطي المرور يفتح مناهل ويزيل أتربة وهذه ليست مهمته.. ننزعج عندما يتم كل الميل على شباب الأمن العام والدفاع المدني بينما «يبرطع» غيرهم بالدلال (...) والمكافآت وحضور الأمسيات الموسيقية وأفلام الموسم.. لا يحق لنا ان ننزعج من قدر الله.. لكننا نزعج عندما يقف مسؤول بأمانة عمان ويحمل السائقين مسؤولية غرقهم في النفق قائلاً.. «ومين قال لكم تدخلوا النفق»..! وننزعج عندما لا يراعي «الأمين» مشاعر «الأب المكلوم» بولديه ويلومه على طريقة سكناه.. وننزعج وننزعج عندما تقول وزيرة لمواطن: «مين قلك تسكن بالطابق» السفلي..؟ ترى ألم تتعلموا كيف يكون «الكلام» مع الناس..؟!

في الشارقة، حدث حريق في برج سكني.. بعد أن أخلاهم الدفاع المدني، استأجر لهم شققاً مفروشة ووفر لهم ثلاث وجبات طعام يومياً ومصروف جيب لكل عائلة لحين عودتهم الى شققهم بعد ان يتفرغ المالك من أعمال الصيانة.. وهنا تقول الوزيرة: «مين قلك تسكن بالطابق السفلي»..؟ المسألة لا علاقة لها بالغنى والفقر.. المسألة لها علاقة بالطبقة الاجتماعية..

لا يحق لنا أن ننزعج من قدر الله.. لكننا ننزعج عندما يقوم مسؤول بتحميل خطأه لأي جهة حتى الى السماء، ولا يقبل ان يشار اليه ببنان التقصير..

لا يحق لنا ان ننزعج من قدر الله لا والله.. لكننا ننزعج عندما يصبح المنصب «تنفيع» والمسؤولية «تشريف» والوطن مجرد «....».

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :