facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المياه والبوتاس توقعان اتفاقية إنشاء سد بالطفيلة


08-11-2015 07:21 PM

عمون -(بترا)- وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ورئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة، اتفاقية انشاء سد في الوادات بمحافظة الطفيلة، بكلفة اجمالية تقدر بـ 4 مليون دينار، ممولة بالكامل من شركة البوتاس العربية، إذ يخدم السد محافظة الطفيلة والمناطق المجاورة.
وبين الناصر ان الوزارة/ سلطة وادي الاردن تعمل لابتكار افضل الحلول لمواجهة معضلة نقص المياه وتوفيرها للمواطن الاردني لتلبية احتياجاته، مؤكدا ان قطاع المياه في الاردن لم يعد يتعامل مع الشأن المائي على اساس معالجة الواقع بل برسم خارطة المستقبل وتوظيف الموارد المائية بالشكل الأمثل.
واضاف ان توسيع افاق الحصاد المائي في المملكة يعد اولوية لقطاع المياه ورفع الطاقة التخزينية للسدود من 325 مليون م3 حاليا لتصل الى 400 مليون م3 بحلول العام 2020
ورفع كفاءة التخزين لرفد المياه الجوفية باكبر كمية ممكنة من مياه الامطار وتعظيم الاستفادة من مياه الفيضانات والجريان السطحي مبينا ان الوزارة/ سلطة وادي الاردن بدأت فعليا بتنفيذ عدد من السدود كسد وادي الكرك في محافظة الكرك وسد وادي ابن حماد وتعلية سد الوالة لرفع طاقته التخزينية الى 25 مليون م3 وكذلك سد كفرنجة / عجلون بطاقة 4 مليون م3 الذي اوشك على الانتهاء ليتقدم الاردن في قائمة الدول التي يشار لها بالبنان في التعامل الحصيف والرائد في ادارة موارد المياه عالميا حيث طلبت دول شقيقة وصديقة نقل التجربة الاردنية اليها في قطاع المياه .
واكد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة ان الشركة تسعى على الدوام لتطوير افاق التعاون مع القطاع العام لتقديم كل اشكال الدعم الممكنة للمجتمعات في إطار برامج المسؤولية المجتمعية للشركة والهادفة إلى الحفاظ على المصادر الطبيعية وتعزيز الاستدامة البيئية وواقع المياه في الاردن يحتاج الى كل دعم ممكن.
واضاف الصرايرة ان شركة البوتاس ستستمر بدعمها لكافة المشاريع الحيوية وخاصة المائية ايمانا منها بايجاد الحلول الدائمة للتحديات المائية التي يواجهها الاردن ودعما لجهود وزارة المياه والري بتأمين المواطنين باحتياجاتهم من مياه الشرب.
واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة ان برامج المسؤولية الاجتماعية الهادفة التي تطبقها شركة البوتاس العربية تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة في جميع مناطق المملكة وتشمل مختلف الجهات بالإضافة إلى قطاع المياه وجهات أخرى معنية بالمجتمع المحلي بشكل عام.
واستعرض الصرايرة برنامج التعاون مع قطاع المياه ،مبينا ان الشركة التزمت بتغطية تكاليف حفر بئرين اثنين في غور الصافي بقيمة 250 ألف دينار مؤكدا مواصلة الشركة بتقديم كافة أشكال الدعم لقطاع المياه والقطاعات الأخرى.
واوضح أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد ابو حمور ان السد سيخدم اهالي محافظة الطفيلة، حيث يقع السد شرق المحافظة على وادي الوادات وهو عبارة عن سد ركامي ذو وجه خرساني بارتفاع 27 مترا وطول 150 مترا بسعة تخزينية حوالي نصف مليون م3 مبينا ان منطقة الحوض الصباب للسد تزيد على 20 كم 2.
وبين ان مدة تنفيذ السد الذي تم تجهيز كافة الدراسات المتعلقة به حيث بلغت كلفة الخدمات الاستشارية للسد حوالي نصف مليون دينار اردني مؤكدا ان تنفيذه يعد اضافة نوعية للحصاد المائي وتطوير الاراضي المحيطة بمنطقة السد بما ينعكس ايجابا على حياة المواطنين واضاف ان جهود سلطة وادي الاردن تنصب على ايجاد كافة الوسائل والحلول التي تحققت تخزين كل قطرة ماء تهطل على ارض المملكة او تجري على السطح.
واكد ابو حمور ان العمل جار حاليا لتنفيذ دراسات لتنفيذ 3 سدود جديدة في منطقة رحمة ووادي موسى والفيدان وبكلفة تزيد عن (148)مليون دينار ضمن خطط الوزارة / سلطة وادي الاردن لتطوير منطقة وادي عربة اضافة الى تنفيذ حفر 16 بئرا للمياه بقيمة 2,200
مليون دينار اردني لتزويد المواطنين باحتياجاتهم المائية والزراعية ضمن خطط توسيع المناطق الزراعية المرحلة الثانية في الوادي بمساحة 9 آلاف دونم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :