facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هجمات باريس الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية


14-11-2015 11:49 AM

عمون - تعتبر الهجمات التي استهدفت باريس مساء الجمعة، وأوقعت أكثر من 158 قتيلا بحسب حصيلة مؤقتة للسلطات الفرنسية، من الأكثر دموية التي شهدتها أوروبا في السنوات الأربعين الأخيرة بعد اعتداءات مدريد في 11 آذار/ مارس 2004.

وفي ما يأتي عرض موجز لبعض الهجمات التي تعرضت لها مدن أوروبية منذ ثمانينيات القرن الماضي:

* 7 حزيران/ يونيو 2014 - فرنسا: فرنسيان هما الشقيقان سعيد وشريف كواشي يقتلان 12 شخصا بينهم خمسة رسامين في مقر الأسبوعية شارلي إيبدو في باريس، وكانت قد تلقت تهديدات لنشرها رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في 2006 و2012. وقتل عناصر أمن المهاجمين في اليوم الثالث من فرارهما.

وفي اليومين التاليين، قام فرنسي ثالث يدعى أحمدي كوليبالي بقتل شرطية من عناصر الشرطة البلدية ثم أربعة يهود في ضاحية باريس القريبة قبل أن يُقتل هو نفسه.

وأعلن الشقيقان كواشي انتماءهما لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، فيما أعلن أحمدي كوليبالي انتماءه لتنظيم داعش الارهابي.

* 22 تموز/ يوليو 2011 - النرويج: متطرف يميني هو آندرس بيرينغ برايفيك، يفجر قنبلة قرب مقر الحكومة في أوسلو موقعا ثمانية قتلى، ثم يطلق النار في مخيم صيفي للشبيبة العمالية في جزيرة أوتويا فيقتل 69 شخصا معظمهم من الفتيان. وهو يقضي حاليا عقوبة بالسجن مدتها 21 عاما، وهي العقوبة القصوى في النرويج، ويمكن تمديدها إلى ما لا نهاية طالما أنه يعتبر خطيرا.

* 7 تموز/ يوليو - بريطانيا: أربعة اعتداءات انتحارية منسقة في ساعة الزحمة في ثلاثة قطارات مترو وحافلة في لندن توقع 56 قتيلا و700 جريح. وتبنتها مجموعة تنتمي إلى تنظيم القاعدة.

* 11 آذار/ مارس 2004 - إسبانيا: انفجار عشر قنابل قرابة الساعة الـ7:40 في مدريد وضاحيتها في أربعة قطارات، ما أدى إلى وقوع 191 قتيلا وحوالي ألفي جريح. وتبنت الاعتداء خلية أعلنت انتماءها لتنظيم القاعدة.


* 15 آب/ أغسطس 1998 - بريطانيا: انفجار سيارة مفخخة في مدينة أوماغ الصغيرة شمال غرب إيرلندا الشمالية يوقع 29 قتيلا و 220 جريحا بينهم العديد من الشبان. وتبنت الاعتداء مجموعة صغيرة منشقة عن الجيش الجمهوري الإيرلندي. ووقع الاعتداء وسط عملية السلام التي كانت جارية في إيرلندا الشمالية بعد أربعة أشهر على توقيع اتفاقات نيسان/ إبريل 1998 المعروفة باتفاقات الجمعة العظيمة.

* 19 حزيران/ يونيو 1987 - إسبانيا: اعتداء بالسيارة المفخخة نفذه تنظيم "إيتا" الانفصالي الباسكي في مرآب مركز تجاري في برشلونة (شمال شرق البلاد) يوقع 21 قتيلا و45 جريحا.

* 2 آب/ أغسطس 1980 - إيطاليا: انفجار قنبلة في قاعة الانتظار في محطة بولونيا (شمالا) يوقع 85 قتيلا و200 جريح. وكان الاعتداء الأكثر دموية في تاريخ إيطاليا. وحكم على اثنين من عناصر مجموعة إرهابية من اليمين المتطرف بالسجن المؤبد لكنه لم يتم التعرف إلى مدبري الاعتداء. ا ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :