facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجراءات أردنية للوقاية من الكوليرا


16-11-2015 02:23 PM

عمون - أكدت وزارة الصحة ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الاصابة بالكوليرا ولاسيما بعد تسجيل اصابات بالمرض في بعض دول الجوار للحفاظ على الاردن خال من المرض.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريحات صحفية الاثنين انه للحفاظ على المملكة خالية من الكوليرا فانها تتخذ منذ سنوات اجراءات وقائية احترازية وكثفت اخيرا اجراءات الرصد للتحري عن جرثومة المرض اذ لم تسجل اي اصابة به منذ عام 1982 .

واضاف ان التوعية بطرق انتقال المرض وسبل الوقاية تكتسب اهمية بالغة وتوليها الوزارة جل الاهتمام والعناية عبر حملات اعلامية بالشراكة مع وسائل الاعلام التي تنهض بدور رئيس في ايصال الرسائل التوعوية للمواطنين بما يعزز معرفتهم بالمرض .

واشار الى ان مديرية التوعية الصحية والاعلام الصحي في الوزارة تنفذ حملة توعوية تأمل مشاركة جميع وسائل الاعلام فيها وانها اعدت رسائل صحية توعوية ونشرات حول المرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية والعلاج .

وبينت الوزارة في نشراتها التوعوية ان الكوليرا مرض بكتيري حاد يصيب جميع الاعمار وقد تكون الاصابة به خفيفة في كثير من الاحيان ودون ان تظهر اعراض رغم وجود البكتيريا او تكون الاصابة شديدة يصاحبها اعراض كالاسهال المائي الحاد والقيء الشديد مما يؤدي الى فقدان سوائل الجسم والاصابة بالجفاف الشديد الذي قد يؤدي الى الوفاه اذا لم يعالج المريض .

وبينت الوزارة ان المرض ينتقل من مياه الشرب الملوثة بمياه الصرف الصحي والاغذية الملوثة خلال التحضير او بعده والخضروات التي تؤكل نيئة خاصة التي تنمو على سطح الارض كالبقدونس والخس والنعنع ومن خلال الايدي والاسطح الملوثة .

وشددت الوزارة على ضرورة استخدام مياه من مصادرها المأمونة وعدم استخدام المياه من مصادر غير مأمونة وغسل الايدي جيدا بالماء والصابون خاصة بعد رعاية شخص يعاني من الاسهال وقبل وبعد اعداد الطعام وتناوله وغسل الخضروات والفواكه جيدا بالماء والتاكد من الصرف الصحي للفضلات وسلامة العاملين في تداول الاغذية.

يشار الى ان الوزارة كثفت اخيرا اجراءاتها الوقائية الاحترازية ورصدها النشط للتحري عن بكتيريا الكوليرا بفحص نسبة من حالات الاسهال التي تراجع اقسام الاسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية والحالات المدخلة للمستشفيات فضلا عن تكثيف الرقابة على مياه الشرب بشكل يومي في انحاء المملكة كافة ولاسيما مخيمات اللاجئين وجمع عينات للفحص المخبري من المياه العادمة .

وحذرت الوزارة من تناول الاغذية المكشوفة وخصوصا من الباعة المتجولين، لافتة الى التنسيق مع الجهات المعنية لمنع تداول هذه الاغذية والتنسيق مع دائرة الجمارك لمنع دخول مواد غذائية مع القادمين من مناطق موبوءة بالمرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :