facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اخلعي الحجاب .. لا تتحدث في الدين!: نصائح آباء مسلمين لأولادهم في فرنسا


18-11-2015 01:09 PM

عمون - بدأت أسر مسلمة في فرنسا الضغط على بناتها من أجل خلع حجابهن في أعقاب الهجمات الدامية التي شهدتها العاصمة باريس يوم الجمعة الماضي.

نظرات الاتهام التي بدأت تتوجه للمسلمين في فرنسا وخشيتهم من حدوث ردود فعل انتقامية أجبرت بعض الأسر على تغيير عدد من عاداتها وتقاليدها تجنباً للمخاطر التي قد تواجههم نتيجة مظهرهم الدال على انتمائهم للإسلام.

سهام هي إحدى الطالبات في جامعة السوربون الفرنسية والتي تتعرض لضغوط مستمرة من الأهل والأقارب لإجبارها على خلع حجابها، حتى أن أمها أخبرتها بأنها ستكون غاضبة عليها إذا لم تنزع حجابها.

وتشير لمدى الحالة النفسية السيئة التي أصبحت فيها والتي أجبرتها على البقاء في المنزل على مدار اليومين الماضيين، فتقول بأن "جميع المكالمات التي أتلقاها لا بد أن تحمل سؤالاً عما إذا كنت قد نزعت حجابي أم لا".

وتحول المظهر الخارجي الدال على كونك مسلماً في فرنسا إلى دليل إدانة في نظر العديد من الفرنسيين، حتى تحول كل مسلم هناك إلى "مدان حتى تثبت إدانته" في إشارة تهكمية تعني أن المسلم مدان في كل الأحوال.

بعض الآباء بدأ في سرد قائمة من النصائح لأبنائه بخصوص عدم التحدث كثيراً على فيسبوك والقيام بنفس ما يقوم به الفرنسيون من ارتداء السواد وإشعال الشموع تعبيراً عن الحزن.

يقول طالب الماجستير الجزائري حسين أن أمه تمنعه من "الحديث في الدين" مع أي من أصدقائه أو زملائه، لما تشعر به من خطر عليه في كل مرة يغادر فيها البيت نحو جامعته.

ويبين حسين أن مثل هذا النوع من النصائح تضايقه ويشعر بأنها مبالغ فيها، لكنه يتفهم مشاعر أمه في ظل الأحداث الأخيرة. وأعلن حسين أنه "متضامن مع الموتى في كل أرجاء الأرض"، لكنه ليس مجبراً على أن يبرئ ذمته في كل وقت، لمجرد أنه مسلم، على حد تعبيره.


الجيل الثاني والثالث

لكن على الجانب الآخر، يبدو أن الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين المسلمين في فرنسا والذين ولدوا بها، أقل تأثراً بما يحدث حولهم. هؤلاء يعتبرون أنفسهم مواطنين فرنسيين خصوصاً مع إتقانهم للفرنسية ونسيانهم للغاتهم الأصلية وانغماسهم في الثقافة الفرنسية.

واحد من هؤلاء يدعى إدريس، والذي تحدث لنا بالفرنسية، كان يحمل لافتة كتب عليها "كلنا متضامنون مع الشعب الفرنسي" في أحد المواقع التي استهدفتها الهجمات الأخيرة.

إدريس دافع عن الإسلام قائلاً أن "رسالة الإسلام هي توحيد الصفوف ونبذ العنف والتسامح"، وأكد أنه علينا الوقوف ضد تشويه صورة الإسلام هذه عبر تعبيرنا عن تضامننا مع ضحايا هذا الهجوم.


المسلمون ضحايا الإرهاب

وشهدت فرنسا وعدد من الدول الأوروبية والغربية ردود فعل عنيفة ضد المسلمين، حيث رفع متظاهرون غاضبون بمدينة ليل الفرنسية لافتات تطالب بطرد المسلمين.

وقال موقع إخباري على الإنترنت معني بأخبار المسلمين الأحد الماضي إن مسلمي فرنسا أصبحوا مرة أخرى "ضحايا للإرهاب".

وأضاف أنه في وقت مبكر من صباح السبت وجد المصلون صلبانا حمراء بلون الدم مرسومة على جدار مسجد بشرق باريس.

وذكرت صحيفة لو باريزيان أن شعار "انهضي يا فرنسا" كان مكتوبا بالطلاء على جدار مسجد في جنوب فرنسا، بينما كتبت عبارة "الموت للمسلمين" على الجدران في أجزاء مختلفة من ايفرو إلى الشمال من باريس.

وفي إسبانيا أضرم مجهولون النار في أحد المساجد عن طريق إلقاء عبوات حارقة. وحاول مجهولون في مدينة روزندال الهولندية إحراق مسجدٍ يرتاده مغاربة.
هافينغتون بوست | عبد العزيز أسوكا - باريس.





  • 1 م. 25-11-2015 | 01:28 PM

    اﻻخ رقم 13 الحديث الذي ذكرته حجة عليك ﻻ يوجد في الحديث أي أستثناءمما ذكرت من مساجد وذبح و...فالحديث ﻻ تقم بينهم فقط بدون لف ودوران!!!

  • 2 م. 25-11-2015 | 01:35 PM

    اﻻخ رقم 10 انالم اكفرمن ذهب من المسلمين إلى فرنسا !!! لكن فرنسا بديهيا من دول الكفر ﻻن دينهم ليس اﻻسﻻم رعاك الله

  • 3 م. 26-11-2015 | 03:21 PM

    الشب حبيبي احمد رقم13 لفظ الحديث الذي ذكرته ليس صحيحا فالحديث كالتالي (من أقام بين ظهراني المشركين....)وليس الكفار في لفظه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :