facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هم المطلوبون الأعلى سعراً على المستوى الدولي؟


19-11-2015 12:22 PM

عمون - عرضت السلطات الروسية مبلغ 50 مليون دولار مقابل المعلومات التي يمكن أن توصلها إلى المسؤولين عن زرع قنبلة في الطائرة الروسية، التي سقطت في سيناء في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، وتسببت بمقتل 224 شخصا.

وتعدّ هذه المكافأة من أعلى المكافآت التي عرضتها السلطات مقابل معلومات عن إرهابيين دوليين؛ إذ عرضت أمريكا 25 مليون دولار للقبض على زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وهو المبلغ ذاته الذي عرضته للقبض على زعيم التنظيم السابق، أسامة بن لادن، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وعرضت 10 ملايين دولار مقابل القبض على حافظ محمد سعيد، قائد جماعة الدعوة في باكستان، الذي اتهمته أمريكا والهند بالضلوع المباشر في هجمات مومباي في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2008، والذي أدى إلى مقتل 166 شخصا.

أما زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، فقد عرضت أمريكا مبلغ 10 ملايين دولار لأي معلومات تساعد في العثور على موقعه.

كما رصدت واشنطن، عبر "برنامج مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية يقدم خمسة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي لمعرفة موقع، طراد الجربا، الذي يعرف باسم، أبو محمد الشمالي، الذي يعتبر أحد قيادات التنظيم والمسؤول عن الحدود قد انضم لصفوف القاعدة في بلاد الرافدين (العراق) عام 2005، ليتحول بعدها إلى تنظيم الدولة حيث أصبح قيادياً في لجنة الهجرة واللوجستيات المسؤولة عن "أنشطة التهريب والحوالات المالية ونقل التجهيزات القادمة من أوروبا وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية إلى سوريا والعراق".

ويعتبر "أبو محمد الشمالي" مسؤولاً عن "تسهيل سفر المقاتلين الإرهابيين الأجانب بشكل رئيسي عبر غازي عنتاب في تركيا، ومن ثم إلى مدينة جرابلس السورية التي يسيطر عليها التنظيم"، فهو "سهل سفر مقاتلي التنظيم من أستراليا وأوروبا والشرق الأوسط إلى تركيا فسوريا، وإدارة مركز التنظيم مركز التعامل مع المجندين الجدد التابع لتنظيم الدولة في مدينة اعزاز بسوريا".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وضعت حظرا على أي أمريكي من كافة أنواع التعامل مع "الشمالي" بالإضافة إلى حجب أمواله وممتلكاته وذلك بعد وضع وزارة الخارجية الأمريكية لأسمه في تصنيف الارهاب الأجنبي في اليوم نفسه الذي وضعته فيه الأمم المتحدة على قائمة المطلوبين دولياً من قبل الإنتربول.

ويخصص برنامج "مكافآت من أجل العدالة" الذي تم العمل به منذ 1984 مكافآت مالية تقدم لمن يدلون بمعلومات عن إرهابيين مطلوبين للولايات المتحدة بتهمة محاولة ضرب مصالحها في الخارج أو إيقاع الأذى على مواطنيها

كما عرضت الحكومة الأمريكية مبلغ خمسة ملايين دولار مقابل جاكين "إل تشابو" غوزمان، زعيم أكبر شبكات مهربي المخدرات المكسيكيين، بينما عرضت السلطات المكسيكية ثلاثة ملايين ونصف مقابل القبض عليه، هرب لمرتين من السجن، واليوم هو مطلوب بقيمة ثمانية ملايين دولار ونصف.

وتعدت المكافآت مقابل المجرمين الجرائم الإرهابية الواقعية؛ إذ يعدّ القرصان الروسي إيفينجي ميخاييلوفيك بوغاتشيف أحد أبرز المطلوبين في عالم الجريمة الإلكترونية، وتساوي المعلومات التي يمكنها أن تؤدي لاعتقاله ثلاثة ملايين دولار، فيما يظن مكتب التحقيقات الفدرالي أن بوغاتشيف يملك أكبر مجموعة من الكمبيوترات المسروقة تحت سيطرته، إذ تقوم برامج عمل على تصميمها بالاستيلاء على معلومات المستخدم الشخصية للوصول إلى حسابه البنكي. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :