facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التايمز: "داعش" يستعجل معركة مرج دابق


19-11-2015 05:10 PM

عمون - نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا للكاتب كون غولان، عن الخطر الجديد الذي يمثله تنظيم داعش الارهابي على الغرب.

ويقول الكاتب إن "التحدي المطلق للتنظيم، وإيمانه المطلق بنفسه ضد عدد كبير من الأعداء، سيوضعان موضع امتحان. فمن خلال تخليه عن الحذر الذي تميز به تنظيم القاعدة، وتجاوزه بقية الحركات، وتوتير العلاقات معها، وإعلانه عن (الخلافة)، فقد جعل التنظيم نفسه عرضة للهجمات و(الغزو). وعلى خلاف هذا كان تنظيم القاعدة سينتظر حتى تتوافر الظروف المناسبة للإعلان عن الدولة".

ويشير التقرير إلى سلسلة الهجمات التي نفذها التنظيم الارهابي في تركيا والعراق ولبنان ومصر والسعودية وروسيا وفرنسا. مبينا أن الدولتين الأخيرتين كانتا متعارضتين في كل شيء، لكن الهجمات عليهما قربتهما لبعضهما. ووجد تنظيم القاعدة وحركة طالبان نفسيهما في جبهة واحدة ضد التنظيم، حيث قربهما لبعضهما البعض كره تنظيم الدولة.

ويلفت إلى أنه "لدى التنظيم ما يقرب عن 30 ألف مقاتل أجنبي، وعدد كبير آخر من الداعمين المحليين، ومجموعة من التنظيمات التي أقسمت الولاء له، من نيجيريا حتى الفلبين".

ويرى غولان أن "شراسة سمعة التنظيم، والمخاوف من حرب معقدة وغير شعبية، كانا السبب الرئيس الذي منع الغرب من التدخل. ولكن الوضع قد يتغير بعد هجمات باريس، وتفجير الطائرة فوق صحراء سيناء، وهو ما قد يؤدي إلى عملية عسكرية واسعة".

ويورد التقرير بأنه "في ميدان المعركة يقوم التنظيم الآن باختيار أهدافه والمعارك التي يخوضها، وقد نظم سلسلة من الانسحابات التكتيكية".

ويذكر الكاتب أنه لا يعرف ما إذا كان التنظيم قد توسع أكثر من طاقته، أم إنه مصمم على الاستفزاز لخوض حرب جديدة.. موضحا أن ما يدفع أتباع التنظيم هو حس القتال والسعي إلى "الشهادة". وهناك تأكيد على أهمية قتال الغرب، خاصة الأمريكيين وجيوشهم وجها لوجه.

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن التنظيم لديه رؤية عقيدية، فمن خلال استفزاز الغرب بضربه، فإنه يستعجل المعركة النهائية التي يقول إنها ستحصل قرب مرج دابق، التي يعتقد أنها ستكون الملحمة الأخيرة لانتصار الإسلام. وستبدأ بعدها مرحلة من الحروب تنتهي بدخول إسطنبول، وظهور المهدي الذي يقوم بقتل الاعور الدجال. عربي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :