facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلى أهل التخطيط!


طارق مصاروة
24-11-2015 02:16 AM

نتمنى ونحن نقوم باحصاء عملاق لكل قوانا البشرية, أن يجيب اقتصاديو التخطيط, والعاملون في الاحصاء على السؤال التالي:

ماذا تكون السيدة في (عين جنة) التي تربي ستة اطفال, وتعتني ببيتها, وتساعد زوجها واولادها في «جد الزيتون», وتحلب العنز, وتصنع اللبنة والجبنة: هل هي عاطلة عن العمل ضمن الـ 25% من العاطلات عن العمل؟

واذا لم تقم هذه السيدة بواجب رعاية اطفالها وبيتها وجزء من انتاج العائلة الزراعي, فكم نحن بحاجة الى سيرلانكية وفلبينية للعناية ببيت واطفال المعلمة التي «تعمل» في مدرسة ابتدائية؟ وما هو الربح العائلي من عملها, والمكافأة من وضع رقمها الوطني على قائمة العاملات؟!

لا نملك احصائية, ولكننا نستطيع ان نقول أن نصف سيداتنا المسجلات في قائمة العاطلين عن العمل.. هن اهم العاملات من بنات الوطن فإعداد ستة من اطفالها ليكونوا اطفالاً اصحاء واذكياء وقادرين على خدمة وطن المستقبل هو أهم انتاج في الجهد القومي. ولقد تعرفت اثناء زيارة للسويد ان السيدة التي تعتني بطفلين واكثر تأخذ راتباً من خزينة الدولة.. معفياً من الضرائب. وقد سمعت وقتها انهن تظاهرن لأن الحكومة الاشتراكية التي عادت الى الحكم قررت اخذ ضريبة من رواتب سيدات البيوت.

علينا اعادة النظر في فهم المعنى الاجتماعي للعامل او العاطل عن العمل. وعلينا اذا لاحظنا ان مجتمع القرية الزراعي هو المجتمع الفقير في بلدنا, وأنه طارد لابنائه الذين يهاجرون الى المدن.. علينا ان نعيد النظر في سياسة «التوظيف». فلماذا لا تخصص الدولة للعاملة الأم راتباً شهرياً يدعم مجتمع القرية, والزراعة, ويوقف تضخم المدن على حساب التوازن في الدولة الحديثة؟!

كان خالد محادين يروي لنا قصصاً عن ظرف والده الذي كان دركياً على فرسه حين يعيّر امه بقوله: انت علاوتك دينارين، وعلاوة «الراحلة» الفرس ستة دنانير.. هذا رأي الدولة فماذا تقولين؟؟

يا خريجو الجامعات الاوروبية والاميركية: نرجوكم ان تتعاملوا مع الاردن – المجتمع, والاقتصاد, والشغل والبطالة والفقر والكفاية على أنه الاردن الذي نعيش على ارضه: فنحن لسنا النمسا ولسنا كاليفورنيا.

الرأي





  • 1 خلدون المصاروه 24-11-2015 | 09:04 AM

    أبلغت وأحسنت

  • 2 سُلمت الأرض للتجار 24-11-2015 | 02:19 PM

    سُلمت الأرض الخصبة للتجار والسماسرة بالاتفاق مع موظفي الأمانة والبلديات (فساد عقاري كبير) وتم القضاء على الحياة الريفية، هذه المرأة تعتبر نشيطة اقتصادياً، أما المرأة التي تقوم بالأعمال المنزلية الصرفة فهي غير متعطلة لأنها لا تبحث عن عمل بل تسمى حسب التعريف الدولي غير نشطة اقتصاديا، بينما الخادمة التي تقوم بنفس الأعمال تعتبر نشطة اقتصادياً.

  • 3 هيثم الخشمان - مسقط 24-11-2015 | 03:30 PM

    مقال معبر جداً معاليك. ملاحظتك في محلها حيث يُعتبر عدم احتساب العمل الذي تؤديه ربات البيوت ضمن الناتج المحلي الإجمالي، احد عيوب الحسابات القوميةالتي تجريها مختلف السلطات الإحصائية حول العالم من أجل قياس حجم النشاط الاقتصادي.
    وهنا اضم صوتي إلى صوتك في أن الاعمال التي تؤديها ربات البيوت الاردنيات النشميات لا تقدر بثمن حيث انها تنشئ جيلاً وترعاه من نتاج تدبيرها وجهدها وتفانيها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :