facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بمبادرة ملكية العيسوي يفتتح مشروع الطاقة الشمسية في نزل الأزرق السياحي

29-11-2015 12:18 AM

عمون - افتتح أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت في قضاء الأزرق، مشروع الطاقة الشمسية التابع لنزل الأزرق السياحي، والذي تم تنفيذه بمبادرة ملكية واستمع العيسوي، خلال جولة رافقه فيها عدد من المسؤولين المعنيين، إلى شرح من القائمين على المشروع، الذي ياتي ضمن المحافظة على البيئة وينتج 570 كيلو واط من الكهرباء، يستهلك منها يوميا 300 كيلو ، وبما يغطي ما نسبته 99 بالمائة من قيمة الاستهلاك الكهربائي.
ومن المتوقع أن يغطي المشروع، الذي يشكل إنموذجا في قطاعي الطاقة والبيئة وبادرة في محافظة الزرقاء، تكلفته خلال عامين ونصف العام، علما بأن العمر الافتراضي للمشروع هو 25 سنة.
كما تفقد العيسوي، خلال زيارة شملت قضائي الضليل والأزرق، عددا من مشاريع المبادرات الملكية في محافظة الزرقاء، خصوصا مشروع نزل الازرق ومرافقه البيئية.
وتفقد مشروع تدوير الورق، الذي وفر فرص عمل لـ 25 فتاة يعملن على اعادة تدوير الورق بطرق متطورة، ويشتمل على دكان الطبيعة، الذي يضم صناعات جلدية واعشابا طبية وموادا غذائية والرسم على بيض النعام وورش لالعاب الاطفال والخياطة والطباعة الحريرية والنحت والرسم والصابون والاثريات والنحاسيات.
وشملت الجولة، ايضاً، مشاريع عديدة في قطاعات التعليم والشباب والصحة والسياحة، بهدف الإطلاع على مستوى الإنجاز، والتأكيد على إدامة الخدمات التي توفرها هذه المشاريع للمواطنين في المحافظة.
واستهل العيسوي جولته بزيارة لمركز صحي الضليل الشامل، والذي سيتم نقله إلى الموقع الجديد خلال شهرين، وجاء بمبادرة ملكية استجابة لمطالب أهالي المنطقة، وسيتم تزويده بالاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة.
كما استمع العيسوي، خلال لقاء مع فعاليات المجتمع المحلي في قضاء الضليل، إلى المطالب والاحتياجات المتعلقة بالخدمات البيئية والصحية والتنموية، وأخرى مرتبطة بمركز للشباب واعادة تأهيل ملعب الضليل، بما يسهم بالنهوض بالقطاع الشبابي في القضاء.
وفي منطقة الأزرق الجنوبي، تفقد ضمن القطاع التعليمي مدرسة حي الأمير حمزة الاساسية المختلطة، التي تتسع لحوالي 200 طالب وطالبة، إلى جانب مدرسة اسكان التطوير الحضري الاساسية المختلطة، التي تضم 12 غرفة صفية وتستوعب 325 طالبا وطالبة، يتلقون فيها الدراسة من الروضة وحتى الصف العاشر، ومدرسة اليرموك الاساسية، التي يدرس فيها 200
طالب وطالبة، وأيضا مدرسة ابن سيناء الاساسية التي تستوعب 200 طالب من الصف الرابع وحتى العاشر.
واستمع العيسوي، خلال الجولة، إلى شرح من القائمين على المدارس واحتياجاتها من اعمال الصيانة وضرورة ايجاد مرافق اضافية لعدد منها، لخدمة الطلبة الذين يتلقون فيها الدراسة.
واطلع العيسوي على اقسام المركز الصحي العسكري الشامل، وتجهيزاته الحديثة والمتطورة، للتعامل مع جميع الحالات المرضية والحالات الطارئة، حيث طالب الأهالي بضرورة فتح قسم للولادة، وذلك لبعد المسافة عن المستشفيات في محافظتي الزرقاء والمفرق.
وفي قطاع الشباب، تفقد العيسوي مركزي شابات وشباب الازرق، ومدى جاهزيتهما لتقديم الخدمات والأنشطة المناسبة لشباب وشابات القضاء، والارتقاء بقدراتهم الثقافية والفكرية، واستثمارها بما يرتقي بمشاركتهم المجتمعية والوطنية في مختلف المجالات.
وتفقد العيسوي المشروع التنموي السياحي، الذي تم استكماله بمبادرة ملكية، بهدف خدمة الواقع الخدماتي والسياحي في قضاء الأزرق، عبر تشغيل جزء من مرافق المشروع من خلال مؤسسات المجتمع المحلي.
كما تفقد العيسوي إحدى مبادرات الفروع الانتاجية لصناعة الألبسة، وهو شركة شاهين للمنسوجات، والذي تم إنشاؤه بالتنسيق مع وزارة العمل، وتعمل فيه 100 فتاة من قضاء الازرق، والذي سيتم ضمن توجه مستقبلي فتح فروع له في الازرق الجنوبي لتشغيل 100
فتاة اخرى، وفي منطقة الصفاوي ليستوعب لحوالي 250 فتاة عاملة.
واستعرض العيسوي مع المزارعين في مشروع زراعة النخيل، الذي يديره الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، عددا من القضايا التي تعمل على نشر توعية المواطنين باتجاه زراعة النخيل حيث يحوي المشروع الذي اقيم على ارض مساحتها 100 دونم، ليكون المركز وحدة تنموية زراعية وارشادية تجريبية للوقوف على اية تحديات تواجه زراعة النخيل .
واختتم العيسوي جولته التفقدية بزيارة مركز زوار الشومري احدى مشروعات الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، والممول من المبادرات الملكية، بهدف زيادة عدد الزائرين والرواد للمنطقة، وانشاء مركز للزوار، ومرافق بيئية وسياحية، إلى جانب حديقة النباتات الصحراوية، وبرنامج سيارات السفاري، التي سيتم تشغيلها حال انتهاء المشروع خلال فترة مقدرة باربعة اشهر.
واشار العديد من الفعاليات الشعبية في قضائي الازرق والضليل للمبادرات الملكية السامية التي حققت نقلة نوعية، في مستوى الخدمات المقدمة لأبناء وبنات القضائين ومحافظة الزرقاء بشكل عام، بمختلف شرائحهم وفئاتهم العمرية.
وأكدوا أن الجولات التفقدية لهذه المشاريع تؤكد على الاهتمام بديمومة الخدمات والأنشطة التي تقدمها المشاريع، والارتقاء بنوعيتها ومستواها.بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :