facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يُطلق دورته السادسة في الأردن


02-12-2015 11:14 PM

عمون - تنطلق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته السادسة في السابعة من مساء يوم السبت 5 كانون الأول في المركز الثقافي الملكي، في العاصمة الأردنية عمان، تحت رعاية أمين عمان عقل بلتاجي، وبمشاركة 70 فيلماً روائيا ووثائقيا وتحريكياً ومن جميع الأطوال.

تأتي الدورة السادسة بتنظيم من المعمل 612 للأفكار وبالشراكة مع المركز الثقافي الملكي وأمانة عمان الكبرى، و بدعم من سفارة الإتحاد الأوروبي في الأردن، ومؤسسات ومنظمات محلية ودولية أخرى.

ويتواصل مهرجان كرامة على مدار ستة أيام في المركز الثقافي الملكي، وفي مواقع متنوعة كالجامعات والمراكز الثقافية ومراكز اللاجئين، كما يعرض المهرجان أفلاما في محافظة إربد ضمن برنامج "كرامة اربد"، ويخصص أيضا برنامجاً للعروض المجتمعية في المساحات الثقافية في منطقة اللويبدة، في عمان.

في حديث مع الصحافة قالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة "أن الدورة السادسة لمهرجان كرامة 2015، تفتتح فعالياتها بفيلم "الثمن" بحضور المخرج هشام عيسوي، والمنتج شريف مندور، والنجمة صبا مبارك، ومدير التصوير كريم الحكيم، وتدور أحداث الفيلم في مصر بين لاجئة سورية تقابل شابا مصريا يخوضان معا سلسلة من الاحداث العنيفة تبيّن لهم طريق اكتشاف الذات و الخلاص".

وحول اختيار ثيمة المهرجان لهذا العام أكدت دروزة " إن ما يحدث حولنا، يضعنا على حافة تغير المفاهيم الانسانية الصرفة، فتُخلق لها تأويلات ومعايير جديدة. تمس عمق منظومتنا الأخلاقية، وتنعكس في بنية المجتمعات، وكيفية تبلورها العنيف في الاعلام ، الأمر الذي يناقض الهدف الذي تصبوا له البشرية والذي يصبو اليه الفن، كتعبير وبحث يدعو إلى خير الإنسان، ومن هنا جاءت أهمية العودة إلى جوهر ما يعنيه أن يكون الإنسان إنسانا".

من جانبه أكد مدير عام المركز الثقافي الملكي عطوفة محمد أبو سماقة "على أهمية المهرجان الذي ينسجم مع أهداف و منطلقات المركز الثقافي الملكي باعتبار الفن حق من حقوق الإنسان مبينا بأن المهرجان يقام في المركز للمرة السادسة على التوالي.

ولفت أبو سماقة إلى أن "ثيمة" هذا العام مهمة لعدة أسباب أبرزها توافق السينما و الفن في مواجهة التطرف، و ما العودة إلى الروح الإنسانية الا غاية نبيلة تسهم في صقل شخصية الفرد و المجتمع و تعيد المجتمع الى دروب مضيئة، و مضاعفة الجهود في محاربة قوى التطرف".

وأشار المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب " أنه تم اختيار أفلام هذا العام حول مواضيع تدور حولنا في المنطقة، وستكون الأفلام تحت موضوعة "العودة الى الروح الإنسانية في مواجهة التطرف والعنف" كردٍّ فني على الإعلام المتطرف وما يشكله من خطرٍ على الشباب في الوطن العربي و العالم، وتناقش الأفلام المختارة موضوعة المهرجان من كافة جوانبها، فثمة أفلام تتناول التطرف بشتى اشكاله ، وبعضها يناقش البيئة الحاضنة التطرف، وأخرى جاءت تتبعُ رحلة الإنسان الذي مسه التدميرُ وتم اضطهادهُ".

وقال الخطيب " وصل أكثر من 500 فيلم من قرابة ٤٠ دولة،وتم اختيار ٧٠ فيلما بين روائي ووثائقي و تحريكي، من قبل لجنة متخصصة . وفي هذه الدورة سيخصص المهرجان جائزة "ريشة كرامة" لأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم روائي قصير وأفضل فيلم تحريكي بإشراف لجان تحكيم أردنية ودولية، كما يعقد المهرجان عدداً من ندوات الحوار والمناظرات، ومن بينها "الفن في مواجهة التطرف"، وورشات تقنية موجهة لطلاب السينما".

وتعد الأفلام المختارة من أهم الأفلام العربية والدولية التي تم إنتاجها مؤخراً، ومن البلدان العربية المشاركة إضافة إلى الأردن، فلسطين، ، مصر، سوريا، العراق، لبنان، تونس، المغرب. ومن الدول الأوروبية: فرنسا، هولندا، ألمانيا، سويسرا، بلجيكا، انجلترا، إسبانيا، أمريكا ، نيوزيلاندا، وأفغانستان وتركيا،بحضور عدد من أبطال الأفلام المعروضة، والمخرجين، والمنتجين، لمناقشة الأفلام مع الجمهور العام والمتخصص.

من جهتها نوهت دروزة "لقيام كرامة في دورته السادسة باستضافة وتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية الموازية ومنها: موسيقى كرامة، والتي تستضيف هذا العام "مارك بيرونو" من سويسرا، كما تستضيف "مجموعة عبور" من الأردن، وبتنظيم معرض فني بعنوان "ضمير الفن" يعرض فيه ملصقات لـ "فضاء 371" ومجموعة من الفنانين الآخرين، بالإضافة الى عرض مولوي راقص بعنوان "درويش في حالة ارتقاء"، للفنان ضيا عزازي من تركيا".

وبالتوازي مع المهرجان يعقد الملتقى التأسيسي الأول للشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان "أنهار"، وهو لقاء مكثف لمديري مهرجانات بهدف التعاون الاستراتيجي في الوطن العربي.

ويتيح "كرامة" فرصة استثنائية أمام المتلقي لمشاهدة أفلام -لا تعرض عادة في دور السينما، أو شاشات التلفاز- خصوصا الأفلام التي تتمحور حول موضوعة المهرجان "العودة الى الروح الإنسانية في مواجهة التطرف"، وحقوق الإنسان المتعلقة والمتأثرة بها والتوق للحياة بأمن، يقدمها المهرجان عبر عروض منوعة ومتاحة للجميع، حيث أن الدعوة عامة .

ويتزامن المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي لإعلان لحقوق الانسان، حيث يختتم في الثامنة مساء يوم الخميس 10 كانون الأول إحتفالاً باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

يذكر أن مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في هذ العام استمراراً للدورات السابقة، حيث يكرس المهرجان الفيلم والفنون التي تتعلق بقضايا حقوق الإنسان،كمايفتح باب الحوار الديمقراطي بين المؤسسات والمنظمات الدولية والأقليمية والمحلية كافة، مع الجمهور بعامة وعلى نطاق واسع.

يمكن متابعة الموقع الالكتروني للمهرجان (www.karamafestival.org)، أو صحفته (www.facebook.com/karamafilmfestiva) لمزيد من التفاصيل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :