facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




" القطاع العام": برنامج تأهيل القيادات النسائية يهدف لتمكين المرأة


09-12-2015 02:54 PM

عمون - اكدت مشاركات في برنامج بناء وتأهيل القيادات النسائية نظمته وزارة تطوير القطاع العام، أهمية البرنامج في تمكين النساء من الوصول الى المناصب القيادية والمشاركة في صنع القرار.

ودعت هؤلاء المشاركات الى إشراك أكبر عدد ممكن من النساء في هذا البرنامج لإيجابياته، وانعكاسه على وضعهن الوظيفي، ورفع نسبتهن في إشغال الوظائف العليا. وأكد الناطق الاعلامي باسم وزارة تطوير القطاع العام سعد العامور لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنَّ الوزارة تخطط لتنفيذ بناء القدرات القيادية للمرأة العاملة في الخدمة المدنية خلال العام القادم بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج تكامل، واللجنة الوطنية لشؤون المرأة الأردنية.

ولفت إلى أنَّ الوزارة ستنفذ التوصيات التي خلصت إليها المشاركات في البرنامج ومن أبرزها، عقد لقاء لعرض قصص النجاح وتجارب المشاركات في البرامج التدريبية، وعقد جزء من البرامج التدريبية لبناء القدرات القيادية في إقليمي الشمال والجنوب بواقع برنامج تدريبي واحد في كل اقليم لتمكين الموظفات في المؤسسات والدوائر الحكومية في المحافظات من المشاركة في البرنامج، مشيرا الى انه سيتم قياس الأثر العائد من التدريب على المشاركات من خلال توزيع استمارة تقييم.

من جهتها قالت المدير الاداري في هيئة تنظيم النقل البري عبير المجالي، إن برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة استهدف رفع نسبة الموظفات القياديات في الجهاز الحكومي كي يسهمن في الحياة السياسية والاقتصادية في جميع القطاعات. وأشارت المجالي إلى أن البرنامج الذي تخرجت منه حقق الهدف المنشود على مستوى التمكين الاسري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، داعية الى أن يكون البرنامج نواة لبرامج أخرى أطول من حيث الفترة الزمنية.

واكدت الخريجة أماني فريحات، والتي تعمل بوظيفة مديرة التشغيل في وزارة العمل، عمق وفائدة البرنامج بخصائصه المعرفية والمهارية، مبينة أن مهاراتها القيادية بدت واضحة، ومحاور البرنامج لامست مجالها الوظيفي، إضافة الى تبادل الخبرات بين المشاركين.

وأشارت الى ان محتوى المادة التدريبية ركز على مفاهيم إدارة التغيير، والمعرفة التي نعمل بها من خلال جائزة الملك عبدالله للتميز، اضافة الى استعراض نماذج مشكلات من الوزارات وكيف يمكن حلها.

من جهتها ثمنَّت أمين عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس الجهد الذي قامت به وزارة تطوير القطاع العام لتمكين المرأة ضمن مستوى قيادات الصف الثاني في القطاع العام، ليكُنّ قادرات على تولي الأعمال والمهام القيادية.

وبينت أن أهمية البرنامج تنبع من أنه عزز ثقة المرأة بنفسها وثقتها بمؤسستها التي تسعى فعلا لدعمها وتعطيها الدافع للعمل والبقاء على رأس عملها، مشيرة الى أن الخروج المبكر للمرأة من الخدمة المدنية هو الذي يحرمها من المناصب القيادية.

ولفتت إلى أن نجاح البرنامج يتمثل في تحصيل المرأة هذه الفرصة ضمن مؤسستها وإعطائها الكفايات والمهارات التي تحتاجها للوصول إلى المناصب القيادية. ولفت نائب مدير بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لويس تاتم إلى أن الدراسات تشير إلى أن اتاحة الفرصة للمرأة بالقوى العاملة يقلل من الفقر ويزيد من الناتج المحلي الاجمالي ويحسن من معايير المعيشة ويعزز التنافسية، مبينا أن وجود المرأة في مواقع القيادة يسهم في إضافة أكبر في القوى العاملة النسائية.

وبينت مديرة برنامج تكامل نيرمين مراد أن البرنامج يعد الأول من نوعه على مستوى الأردن، ومنافس على مستوى الدول العربية، مشيرة إلى أن تصميم البرنامج والمواضيع الذي تم تناولها وكفاءة الفئة المستهدفة من المتدربات باتت تمثل حالة دراسة ينافس الأردن فيها على المستوى الدولي.

وأشارت إلى استمرار الشراكة مع الوزارة بعقد الدورة الثانية من هذا البرنامج في عام 2016 حيث سيتم تدريب مجموعة جديدة من القياديات والمؤثرات في المؤسسات بما يضمن استدامة جهود التغيير على مستوى التنفيذ.

وكانت دراسة أجرتها وزارة تطوير القطاع العام أيار الماضي حول واقع المرأة العاملة في قطاع الخدمة المدنية بينت أنَّ نسبة المرأة العاملة تشكل 45 بالمئة من مجموع موظفي القطاع.

وأشارت الدراسة الى أن 7 بالمئة من المناصب العليا في القطاع العام تشغلها نساء، ونسبة الاناث من اجمالي الموظفين اذا ما تم استثناء وزارتي التربية والتعليم والصحة 24 بالمائة، ونسبتهن من مجموع العاملين في الوظائف القيادية والإشرافية بلغت 29 بالمائة.

وأوصت الدراسة بزيادة فرصة تولي المرأة للمناصب القيادية الحكومية ومراجعة الأطر التشريعية والتنظيمية الناظمة لعمل المرأة في الخدمة المدنية لسد أي فجوات إن وجدت، لا سيما وأن نسبة وجودها في المستويات القيادية لا تزال تحتاج إلى إعادة نظر وفقا لمخرجات الدراسة.

وكانت وزارة تطوير القطاع العام تبنت في ضوء ذلك برنامجا لبناء وتأهيل القيادات النسائية، بالتعاون مع برنامج تكامل المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، لتعزيز مشاركة المرأة وتمكينها، وترسيخ حضورها القيادي في الجهاز الحكومي، ولإفساح المجال لها للمشاركة في رسم السياسات وصنع القرار الحكومي.

ودرَّب البرنامج، 180 مشاركة على القيادة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، وبناء فرق العمل الإبداعية، وأخلاقيات الوظيفة العامة، وإدارة العمليات والمشاريع، والاقتصاد والمالية. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :