facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ما بين الجميد والنفط


عبد الهادي راجي المجالي
13-12-2015 02:40 AM

كتب الزميل محمد الخوالدة، خبرا في (عمون) مؤخرا يؤكد فيه أن سعر رطل الجميد الكركي تفوق على النفط ...وللمرة الأولى بأربعة دنانير , بمعنى :- أن سعر برميل النفط الان يصل إلى (36) دينارا أردنيا ..بالمقابل سعر (رطل) الجميد النخبوي الكركي...يصل إلى أربعين دينارا..

الزميل الخوالده نسي أمرا مهما , وهو أن برميل النفط ..يباع بالوضع (الخام) بمعنى ...أنه يباع دون تحليله إلى منتجات , بالمقابل نحن لدينا مصاف لتكرير الجميد ..فهو يخضع لعمليات (الخض) ...عبر (السعن) أو عبر ماكنات حديثه ويخضع لعملية فصل الزبدة ..عن اللبن , ناهيك عن تشكيل (الزعاميط) ثم نشرها في الشمس ...وصولا إلى المنتج النهائي ...وهو (الجميد).

أيضا ألجميد الكركي يشبه النفط ...ويتفوق عليه , لاحظوا ان العالم أنتج سيارات الكهرباء , وهي بديل مهم عن البنزين , أستطاع إنتاج الطاقة النظيفة من الهواء ومن الشمس ...بالمقابل كل المحاولات التي، أجرتها الشركات الخاصة وفرضتها على المستهلك عبر تشكيل الجميد السائل ...وما يسمى بالجميد المصنع والنظيف باءت بالفشل , ولم تشكل بديلا منطقيا عن الجميد الكركي ...وظل الجميد الكركي يتفوق عليها جميعا..

الجميد الكركي ساهم في إنتاح حراك إجتماعي , أسس لتلاقي (الأفخاذ) وكل مكونات العشيرة ...مثلا :- في الجاهات يجتمع الرجال على المنسف , في الانتخابات يجتمعون أيضا ...وثمة عبارات خاصة بالمنسف تؤكد أنه موحد وهي عبارات لا تستعمل إلا على المناسف منها مثلا :- (شرب ع الرجال , إنطح فالك ..جيب الشراك وين الشراك ....) ...بالمقابل النفط دمر دولا عريقة , أسس لصراعات عالمية ...أعاد إنتاج الاستعمار ...وهذا فارق واضح بين من ينتج الوحدة , ومن ينتج الدم .
الجميد أيضا ..وبالرغم أنه حافظ على الرصيد الشعبي من الكوليسترول ..إلا أنه أنتج لياقة هائلة لدى المرأة الأردنية , فعملية (المرس) تحتاج لجهد ...عضلي بالمقابل النفط أسس لتلوث , وشكل ثقبا في الأوزون ..وأنتج السرطانات ...

أطالب بتشكيل ...هيئة مستقلة , على غرار هيئة النقل العام ..إسمها هيئة الجميد الوطني ...هيئة بنظام مستقل وقانون مستقل , هدفها الاستثمار في الجميد ..والحفاظ على هذه الصناعة الواعدة ...على الأقل سنضمن أنها الهيئة الوحيدة التي لن يدخل فيها لا التكنوقراط , ولا الليبراليين ..ولن تخضع لهوى (الأن جي أوز) ...ولنرفع شعار ..(جميدنا مستقبلنا) أو مثلا شعارا مرتبطا بالجميد والهوية الوطنية وليكن (انطح فالك)...

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :