facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الوطن وسوأل الطالب


المحامي معاذ وليد ابو دلو
15-12-2015 12:17 PM

في احدى المحاضرات كنت اتحدث بها حول السلطات في الدولة , وعن الدستور الاردني , فجاة ودون سابق انذار واذ باحد الطلاب الذي يعد دائما من الطلاب الهادئين رفع يديه ,ووجه لي سوأل استاذ معاذ ماهو الوطن ؟!

استغربت سواله ,وقلت له لاتعرف ماذا يعني الوطن قال لي من كثر ما سمعنا كلمة وطن بدا لي بانه شي عادي وبطلنا نحس في ...

رددت عليه وقلت له انا قريب منكم وشاب مثلكم بالنسبة لي الوطن هوبيتي الذي لا ارتاح الا به ,هو سهر وسنين عمر امي , وشيبات وحبات عرق ابي , هو قبلة راسي جدتي ,هو ضحكة طفل في قريتي الصريح يركض في سهول اربد .

الوطن ان تسمع صوت الاذان ,وتصلي المغرب وتذهب لتبارك عماد ابن صديق لك في الكنيسة,التي دقت اجراسها فرح .

الوطن هو ان تكون ذاهب الى جامعتك وانت تريد تحقيق اهدافك وان تفرح قلب ابيك وامك .

الوطن هو ان تصرخ عندما يسجل منتخب الوطن هدف في مباراة كرة قدم ,الوطن هو دمعه فخرعندما يرفرف علم الوطن في السماء لانجاز حققه اردني .

الوطن هو ان تشعر بالفخر وانت تسبح باخر شبر من مياه العقبة ,الوطن يا صديقي هو ان تتجه الى الطفيلة لتلبية دعوة بجاهه ويعرفون اهلها انك قادم من عمان فلا تغادرها قبل ان تتناول وجبة العشاء .

الوطن يعني ان تتجه لمحكمة الزرقاء وعند انتهاء العمل يصيبك شعور بانك تريد ان ترى العسكر, والشمس في نصف السماء فتتجه لخو معسكرات البطولة .

الوطن يعني ان تذهب للمدرسة التي تعلمت بها وتسرح في ذكرياتك بحلوها ومرها وان تقف احتراما لعلم الوطن الذي يرفع كل صباح على ساريتها .

الوطن يا سامر هو ان تتوجه الى دائرة حكومية فترى رجل كهلا قام الموظف بأيقاف الدور حتى يساعده ويعتذر منك على ذلك فتقول له طبعا ابشر انت والحجي
هذا هو الوطن ....

لقد عرفت ما يجول في خاطرك من اسئلة ,ومنها ماذا قدم لنا الوطن ,اقول لك ايضا

الوطن لا يقدم نحن من نقدم له ,نحن كلنا باختلاف مواقعنا فعامل الوطن ,والمعلم, والنائب , والمحامي ,والوزير , والقاضي ,و المهندس , والنجار , والسفير ,والمكيانيكي اذا عملنا بما يحتم علينا ضميرنا وحبنا للوطن الذي يجب ان نحميه فان الوطن سوف يقدم لنا الكثير.

ويجب علينا ان نقدم لوطننا, وها انت ترى كم يتحمل هذا الوطن من عب نتيجة الاوضاع السياسية المحيطة و لهذا يجب على كل واحدا منا ان يحب الوطن كما يحب بيته وعرضه وكرامته , هذا هو الوطن بالنسبة لي واتمنى ان يكون قريب من هذا بالنسبة لكم.

هل تذكر تلك المحاضرة يا سامر ..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :