facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشاعر قوقزة يرفض استلام جائزة حبيب الزيودي


17-12-2015 11:58 AM

عمون - اعتذر الشاعر الأردني قيس قوقزة عن استلام جائزة حبيب الزيودي الشعرية التي نظمها بيت الشعر الأردني التابع لأمانة عمان الكبرى ... وأضاف صاحب ديوان أجنحة المرايا ... وديوان شظايا مكسرة ... وديوان قصائد مجنونة جدًّا والحاصل على العديد من الجوائز العربية والأردنية والذي يعتبر واحدًا من أبرز الأصوات الشعرية في الأردن والوطن العربي، بأن ردَّه للجائزة يأتي من باب الانحياز الكامل للشعر ولأصوات شعرية هامة تم حجبها عن مشهد الجائزة، ووضع أصوات أقل جودة مكانها، وتكرار المراكز بصورة تثير الجدل ومن ثم حجب التكرار بطريقة عجيبة تخلو من منطق بروتوكولات الجوائز من هذا المستوى.

وحمّل قوقزة في تصريح لـ عمون لجنة التحكيم وإدارة الجائزة المسؤولية الكاملة عن الخلط بين العلاقات الخاصة والشعر.

وطالب أمين عمان إلى المسارعة بفتح ملف تحقيق وعرض القصائد المشاركة من جديد على لجنة محايدة من الأسماء الأكاديمية المشهود لها بالكفاءة والحيادية.

وقال: إن المؤسسات والهيئات الثقافية في الأردن خرجت عن مسارها في الحفاظ على هيبة الشعر والثقافة إلى لعب دور مؤسسات ترعى شؤون العازبين وتقديم المساعدات المالية لهم، داعياً جميع الشعراء الذين "شاركوا ولم يفوزوا وآثروا الوقوف في الظل خوفـًا من أن يقال عنهم شاركوا ولم يفوزوا بأي مركز إلى الخروج والدفاع عن هيبة الشعر الذي يستحق أن نقف في صفه لمرَّه".

ورأى قوقزة أن "هذه المواقف تحتاج إلى الجرأة لأنها مواقف حقيقية تدافع عن هذا المكان الذي يرتبط اسمه بالشعر والهوية الأردنية "بيت الشعر الأردني"، وإن مثل هذه المواقف قد تؤثر على الشاعر من جهة إعلامية ونقدية ولكنها ترفعه عاليًا في عين قصيدته وجمهور الشعر الحقيقي".

واعتبر أن موقفه في إحدى مسابقات الشعر العربية الكبيرة "وضع اسمه في لائحة سوداء عند مؤسسات كبيرة أخرى تطرح جوائز مالية كبيرة حينما دافع عن بلده ولم يتقبل أن تهان هويته وثقافته التي تطاول عنان السماء في نظره".

وأضاف أن "الجوائز كلها بإغراءاتها المادية لا تساوي لحظة تهان فيها ثقافة الأمة وهويتها، وأن المسابقات الشعرية لا تشبه التقدم لوظيفة محجوزة مسبقًا يقال لك فيها "أحضر واسطتك وشهادتك وتقدم بالطلب عند الشباك رقم (1 مكرر)".

وقال "إن البلد الذي ينجب شعراء بحجم عرار عليه أن يحافظ على نسله الشعري لا أن يئد المبدعين والأصوات الحقيقية تحت رماد الشللية والمحسوبية و"مافيا" الثقافة التي تعيث بالهم الثقافي الأردني منذ أكثر من عشرين سنة".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :