facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عمّان في قائمة المدن الأكثر ازدحاماً؟


عصام قضماني
23-12-2015 02:32 AM

قائمة المدن الأكثر إزدحاما تضم 50 مدينة حول العالم , بينها القاهرة , عمان ليست منها فهل تصبح قريبا ؟.
الإزدحام المروري في عمان ليس سيئا بعد لكنه في غياب الحلول سيصبح كذلك وقريبا جدا.
مضحك ما سمعته من بعض المسؤولين في توصيف الإزدحام المروري بإعتباره مظهرا حضاريا ينم عن جاذبية عمان فالمدن الأكثر تقدما في العالم هي الأكثر شهرة في الإزدحام المروري , لكن ما فات أصحاب هذا التوصيف هو أن لكل من المدن التي تضرب مثلا أسبابا موضوعية لتبرير الزحام كأحد منتجات التمدن والحضارة والجاذبية , لا ندعي أن عمان تفتقر اليها لكنها على الأقل تفتقر الى الحلول لمواكبة هذا التمدن.
أكثر مدن العالم إزدحاما هي أكثر المدن جاذبية للعمل أو للترفيه وللثقافة والخدمات أيضا , مثل مانشيستر وهنولولو وباريس ولندن وميلانو ونيويورك ولوس أنجليس وبروكسل وسان فرانسيسكو وطوكيو وغيرها , فهي مراكز ثقافية وسياحية وتجارية , لكنها في ذات الوقت تنام على بنية تحتية ضخمة ووسائل نقل متعدد وطرق مريحة ومعبدة وأرصفة مشاة وحدائق ما يستوعب ويخفف من سلبيات الزحام المروري, وما يحيل قرف الزحام الى متعة في أحيان كثيرة.
أمانة عمان عاجزة عن القيام بمثل هذا وهي تلجأ الى الخطط طويلة المدى وتلجأ الى الحلول المعنوية مثل تصبيرة جوع اخر النهار, أسباب العجز معروفة وهي ما لا تريد الأمانة ولا أمينها الإقرار به وهو قلة المال وعبء المديونية وضخامة الكادر وحال الأمانة كما العين البصيرة واليد القصيرة ويجوز لنا أن نلتمس للأمين ومجلسه العذر فقلة المال تحّول الأحلام الى كوابيس.
نستعرض تحديات عمان كما تردنا من أفواه المسؤولين عن إدارتها ونقول , ماذا بقي ولم يذكر ؟.. الخدمات، المواصلات ,ضغط السير، البيئة، , ضيق المساحات , التنظيم ,أوضاع الطرق ,الأرصفة , شح الحدائق وضعف إمكاناتها.. التحديات معروفة والحلول أيضا لكن المشكلة في توفر المال للتنفيذ.
لماذا تستمر التساؤلات عن مستوى الخدمات التي تقدمها الأمانة , مع أن تحديد مستوى الرضا يحتاج الى استطلاع رأي , خصوصا حول عدالة الرسوم مقابل الخدمات وعلى الأمانة أن توضح موقفها المالي بعيدا عن أرقام الموازنة كسبب مباشر لعجزها عن تقديم حلول سريعة وخدمات أوسع نطاقا.
لا ينقص عمدة عمان الرؤية ولا الارادة ولا الدعم , لكنه سيحتاج الى ما هو أكثر من غرفة عمليات خاصة تضم نخبة من المهندسين والمخططين اللامعين والأذكياء , لا يضيره إن بادر الى تشكيل مجلس مستشارين تطوعي يضم أمناء سابقين لعمان ووزراء بلديات وشخصيات عمّانية تتمتع بالخبرة , فالأمانة للجميع , أليست عمان «أمنا» التي تضمنا جميعا ولنا فيها كما للأمين ومجلسه الكريم.

الراي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :