facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتخاذ القرار في الفكر الاسلامي


د.وائل جمال ابو بقر
24-12-2015 10:36 PM

هنالك العديد من مبادئ اتخاذ القرار في الفكر الاسلامي من اهمها:

1- الشورى: ان الشورى تشجع روح الفريق الواحد والتعاون بين الجماعات الرسمية وغير الرسمية وتحد من الصراعات وبالتالي محاولة الوصول الى افضل القرارات.

2- السلطة المطاعة:هنا التركيز على طاعة المرؤوس لرئيسه على ان لا يكون ذلك في معصية الله, وهنا نعني الانتماء للعمل والوظيفة وتسخير المهارات والخبرات والمعارف لخدمة الوطن.

3- الصدق والامانة: المقصود هنا التعامل مع المشاكل الحقيقية وتشخيصها واختيار الافضل دون اخفاء لحقائق لا يعلمها الطرف الاخر.

4- الاخلاق: هناك العديد من المبادئ الاخلاقية الاسلامية ومنها التعاون على البر والتقوى والعدل والعفو والنزاهة وتنفيذ الاعمال بما يرضي الله وتغليب المصلجة العامة على المصلحة الخاصة, وتعتبر مصدر قوة لصاحب القرار في التاثير على الافراد .

5- العدالة: تعني العدالة بكل بساطة عدم التحيز والمحاباة لجماعة دون اخرى.

باختصار ,ان مبادئ اتخاذ القرار في الفكر الاسلامي تاكد على المعرفة والفهم والعقلانية والامانة والقدرة على حل المشاكل للوصول الى افضل الخيارات المتاحة للوصول الى بيئة عمل صحية وهي تعتبر وظيفة من وظائف الادارة الهامه والرئيسه في انجاز الاعمال وتحسين الاداء والعداله في توزيع الثروه والوظائف ليعم الخير على الجميع, وحينها يمكن تطبيق مبدأ الشورى والديموقراطيه على الجميع بدون استثناء وتحيز ..... .

اين الحكومات من ذلك؟!؟!

والله من وراء القصد.

.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :