facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




44 مليون دينار خسائر "الأبيض"


30-12-2015 10:35 PM

عمون - مُنيت شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات بخسائر قيمتها 44 مليون دينار أردني منذ العام 2010 وحتى نهاية شهر أيلول من العام 2015.

وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات عامر المجالي فإن حصة شركة الفوسفات من هذه الخسائر بلغت 10.4 مليون دينار خلال (5) سنوات، على الرغم من تدني نسبة ملكية الشركة في رأسمال "الأبيض" مقارنة مع الشركاء الآخرين.

المجالي قال في جواب على سؤال وجهه النائب فواز الزعبي أن شركة مناجم الفوسفات قامت بمنح شركة الأبيض العديد من القروض النقدية والتسهيلات التجارية لمساعدة الشركة في عملياتها لضمان استمرارها فاقت مساهمات كبار المساهمين البحرينيين.

وجاء في الكتاب الذي اطلعت عليه عمون أن "شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات هي شركة تعمل في مجال صناعة الأحماض من مادتي الفوسفات والبوتاس تم تأسيسها في العام 2007 بشراكة مع مستثمريين بحرينيين يملكون حاليا ما نسبته 62% من رأسمالها في حين تملك شركة مناجم الفوسفات ما نسبته 27.38% ".

ويبلغ عدد أعضاء مجلس الإدارة من الشركاء البحرينيين 5 أعضاء من أصل 8 أعضاء يشكلون مجلس ادارة الشركة كما أن الشركاء البحرينيين يسيرون من أعمال الشركة اليومية ويترأسون مجلس ادارة الشركة وكل ذلك بصفتهم المالكين للحصة الأكبر من رأسمال الشركة.

وبين المجالي أن تشييد المصانع الخاصة بالشركة بدأت في عهد الإدارة السابقة لشركة مناجم الفوسفات، نتيجة التأخير في انهاء تشييد المصانع ونتيجة العديد من المشاكل الفنية المتعلقة بقدرة الآلات الموردة على الانتاج" .

واشار إلى أنه في العام 2014 تم تكليف جهة خارجية (KPMG) لتقييم الجدوى الاقتصادية لشركة الأبيض.

ولفت إلى أن الدراسة بينت قدرة الشركة على تحقيق أرباح في حال تم معالجة المشاكل الفنية في آلات ومعدات المصانع وفي حال تم توفير رأس المال العامل، منوهاً إلى أنه تم تكليف العديد من الجهات الفنية والاستشارية لغايات معالجة مشاكل القدرة الانتاجية للمصانع وتم العمل مع المقرضين من البنوك المحلية وكذلك العمل مع البنوك الدولية لغايات توفير متطلبات رأس المال العامل وهيكلة قروض الشركة وما زال العمل مستمرا لتحقيق كل ذلك وصولا إلى انهاء فترة تحقيق الخسائر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :