facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





فتوى انتخابات الأطباء تفتح عش الدبابير


أحمد الدباس
25-03-2007 02:00 AM

الفتوى الملزمة التي اصدرها ديوان التشريع والرأي بعدم جواز مشاركة الاطباء غير الاردنيين والمسجلين في النقابة في انتخابات مجلس نقابة الاطباء تشرع الباب أمام عاصفة من الاجتهاد والجدل القانوني وتباين الاراء بل وتفتح عش الدبابير ليس على نقابة الاطباء فحسب بل على مجمل النقابات المهنية التي لها امتداد في الجسم النقابي بالضفة الغربية سواء من خلال العضوية أو القضايا المالية وبعناوينها المختلفة.ويعيد هذا الامر الى السطح مجددا مطالبات حكومية وحتى من أطراف نقابية بضرورة سحب قرار فك الارتباط القانوني والاداري مع الضفة الغربية على التنظيمات النقابية خاصة أن العيون اصبحت مفتوحة على النقابات أكثر بعد دخول ديوان المحاسبة الى النقابات من باب الرقابة والتدقيق وبأي شكل كان.
والسؤال المحير والمطروح بالحاح ماذا يقول أعضاء التيار الذي هلل وصفق طربا لفتوى ديوان التشريع والرأي بعدم جواز مشاركة الاطباء غير الاردنيين في انتخابات النقابة اذا ما احتج أي عضو في النقابة على مشاركة اي زميل له غير حامل للرقم الوطني في الانتخابات ، وهذا ما ينسحب على مشاركة اطباء من الذين يقيمون في الضفة الغربية او هنا لكنهم لا يحملون الرقم الوطني وكذلك الحال مع طبيبات متزوجات من أردنيين لكن لا يحملن الرقم الوطني وهذا يحصل بالفعل أم ان الاشكال يتعلق بالعراقيين تحديدا.
ثم ما هي الالية التي ستتم بها عملية الاقتراع والكيفية التي سيتم من خلالها التثبت من الجنسية؟ هل سيصار الى اعتماد هوية الاحوال المدنية والتثبت من الرقم الوطني؟ وكذلك مدى قانونية الاقتراع على ممثل هيئة مكتب القدس ، وبالتأكيد ستكون لفتوى ديوان التشريع تداعيات سياسة وقانونية في الاوساط النقابية والسياسية وتبقى التساؤلات معلقة ومطروحة حول اشكالات قانونية ومالية تتعلق بفك الارتباط النقابي.
واذا ما تم الشروع باتخاذ اجراءات لفك ارتباط الجسم النقابي فكيف سيكون موقف الذين هللوا لمنع غير الاردنيين من المشاركة في انتخابات النقابة واعتبروا هذه الفتوى انتصارا للقانون وقطعا للطريق على أي تدخل حكومي ، هل يتقبلون هذه النتيجة على علاتها باعتبارها سيادة للقانون وشأنا ملزما أم يتم الاحتجاج والكيل بمكيالين؟ مع ملاحظة أن الارتباط النقابي يرتب حقوقا ومطالب مالية معقدة ، لكن الامر يتعلق بالمخرج القانوني والشامل الذي يغلق الباب امام رياح المطالبة بفك الارتباط القانوني وينهي هذه القضية المزمنة ويبقى في كل الاحوال الاجماع متحققا على دعم النقابيين في الارض المحتلة بشتى الاشكال باعتبار ذلك واجبا وضرورة ويصب في دعم الاشقاء الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي البغيض والثبات في الارض.

dabbasahmad@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :