facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





منظومة لاولويات البحث والتطوير


مثقال عيسى مقطش
05-01-2016 12:32 PM

قال الفيلسوف الفرنسي " البيركامو" بان الثقافة " صرخة الرجال في وجه قدرهم" وهذا يقودنا الى سؤآل طالما طرح ذاته وهو: ما جدوى الآلية التي نرصد بموجبها المال والجهد لتطوير وتدريب الموارد البشرية المناسبة واللازمة ، لمواكبة التوسع في القطاعات الاقتصادية افقيا وعموديا .. وهل يكفي صدور تعليمات وانظمة ، تنص على تضمين ميزانيات المؤسسات نسبة مئوية من ارباحها لمتطلبات البحث والتطوير ، واقرار احالتها الى وزارة المالية ، للتأكد من توجيه انفاق هذه الاموال على الاهداف التي رصدت من اجلها ، دون العمل على تعزيز تطويرها !!

وجدير بالذكر ان ندون قول وزير المالية الفرنسي الاسبق "دومينيك شتراوس" على هامش واحد من اجتماعات الدول الغنية ما معناه " لا تكمن مشكلة البطالة في دولة ما في ضرورة معالجة مرونة السوق بقدر ما تتصل بمدى القدرة على تأهيل القادرين على العمل ، وتمكينهم من الحصول على وظائف مناسبة" وهل يعكس هذا القول القاعدة التي تؤكد على ضرورة الخروج من قوقعة تلك الجزئية المتعلقة بمتطلبات التدريب والتأهيل ، والقفز الى عنوان اكثر شمولية ، وهو تنمية الموارد البشرية والتي تتمحور حول مبدأ لا يختلف عليه اثنان وهو: ان الانسان هو محور التنمية والارتقاء ، وان تطويره هو المعيار الاساس ، في تصنيف قدرة الامم والشعوب ، على التكيف مع متطلبات الاندماج ضمن القرية العالمية !

وتشير نتائج دراسات ، ان حصة الفرد في الاردن من الانفاق على البحث والتطوير ، لا تتعدى اربعة دولار سنويا ، فيما تزيد في امريكا وعدد من دول اوروبا عن 950 دولار للفرد سنويا ..

والجميع يعلم ان المخصصات المالية للبحث والتطوير ، المقررة في ميزانيات مؤسسات القطاع الخاص بنسبة مئوية محددة من الارباح ، قد خضعت منذ سنوات تجاوزت سنة مالية لقرار احالتها الى وزارة المالية بهدف ضبط الصرف منها ، للغرض الذي خصصت من اجله وهو البحث والتطوير .. ورغم كل الاجراءات الهادفة ، فان حصة الفرد في الاردن هي اقل من الاحتياج الفعلي لتعزيز دور البحوث في التقدم العلمي !

ونظرا لتدني حجم المخصصات المالية المتوفرة ، فهل نستطيع حصرالمجالات العلمية والقطاعات الأكثر احتياجا للمزيد من التوسع في الأبحاث والدراسات والتطويرحتى تتحقق الفائدة المرجوة بأعلى كفاءة وفعالية ؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :