facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صاحب صاحبه


يوسف غيشان
11-01-2016 02:17 AM

خلال القرن السابع عشر ابتكر الفرنجة مهنة جديدة تمت تسميتها بما معناه :(صاحب الأمير الصغير)، واستمر مسماها الوظيفي حتى العقود الأولى من القرن الثامن عشر، حيث انهار على وقع انهيار الإقطاع وصعود الدولة القومية.

وصاحب الأمير الصغير هذا هو ولد من عامة الشعب يتم تكليفه باللعب مع الأمير الصغير وتسليته، وتستمر حياته بكل يسر وسهولة وأكل ونغنغه الى أن يرتكب الأمير الصغير خطأ ما، حيث يقومون بضرب هذا الولد وتوبيخه وبهدلته على مرأى من الأمير الصغير، حتى يشعر الأمير الصغير أنه اخطأ بدون أن ينال العقاب بشكل مباشر.

المشكلة حين يستمتع الأمير الصغير بضرب صاحبه أمامه، ويشرع في ارتكاب الأخطاء بشكل مقصود ليحول صديقه الى (مطبّة) وكبش فداء يتلقى الضربات والاهانات بينما الأمير يضحك بكل براءة.

سبقنا الغربي الى هذا الإبتكار، وكان ينبغي أن يتولد لدينا في ذلك الزمان ، لكن يبدو انه لم يخطر في بالنا عندما كنا أقوياء، ولم نستطع تقليده خلال القرن السابع عشر، لأننا كنا ضعفاء ونرزح تحت نير الحكم العثماني.

لكننا الان ، وعلى سبيل النسخ الإبداعي ، اعدنا تشكيل واستخدام هذا المسمى الوظيفي، بعد استبدال صاحب الأمير بالشعب بأكمله، وصارت العقوبات تقع على الشعب. الحكومات تشرع في التخبيص، والإستدانة وتوريط البلاد، وتبيع اصول الوطن بتراب المصاري، وتنهب الميزانية ، وترشي من تشاء وتفسد من تشاء وتشارك من تشاء وتسجن من تشاء، بعد كل هذا اذا انكشف المستور تقوم بمحاسبة الشعب، لكأن الشعب بأكمله هو صاحب الأمير الصغير.

وها نحن جميعا نتلقى العقاب بدلا عن وزراء وحكومات سرقتنا ومرمطتنا.

ترى متى نعاقب السارق والمرتشي بدل معاقبة الشعب بأكمله؟

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :