facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مزارعون يشكون سيطرة شركات الدواجن


16-01-2016 01:15 PM

عمون - محمد الصالح - طالب مزارعو ومربو الدواجن شركات الدواجن الكبرى بالتوقف عن بيع الدجاج الحي "الريش" وعدم منافستها على حصتهم في السوق.

وقالوا في اجتماع عقدوه في نقابة المهندسين الزراعيين بالتزامن مع اجتماع عقده ممثلو الشركات الزراعية مع وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، ان قيام الشركات ببيع الدجاج الحي يخلق منافسة غير عادلة لكون الشركات هي التي تزودهم بالصيصان والاعلاف والادوية وبالتالي فان كلفة التربية على المزارع ستكون اعلى من كلفة الشركة.

ولفتوا الى ان وزير الزراعة طلب من الشركات التوقف عن بيع الدجاج الحي للحفاظ على صغار المزارعين، وان بعض الشركات اكدت التزامها بطلب الوزير الا ان شركات اخرى لم تلتزم وتستمر ببيع الدجاج الحي.

واضافوا ان الشركات تستحوذ على اكثر من 60% من السوق من خلال بيع الدجاج المذبوح، وانهم لاينافسونها على حصتها وبالتالي فان عليها عدم منافستها على حصتهم في السوق، حتى لا يتضرر صغار المزارعين الذين اثقلتهم الديون ولم يعودوا قادرين على تحمل المزيد من الاعباء.

وحذروا في الوقت نفسه من محاولة سيطرة الشركات على السوق من خلال التوسع في انتاجها، واضعاف قدرات المزارعين الامر الذي سيجعلها تتحكم بالسوق، وبالتالي التحكم بالاسعار، موضحين ان 70% منهم مدانون لتلك الشركات.

وطالبوا بالزام الشركات بإنتاج كمية تعادل الطاقة الإنتاجية لمسلخ الشركة في الشفت الواحد وهو ثماني ساعات وعدم إنتاج أكثر من هذا الرقم حيث الزيادة ستباع كدجاج الامر الذي يرفضه المزارعون.

ودعوا إلى السماح بالتوسع ببيع الدجاج الحي في النتافات، ودعم صغار المزارعين الذين يواجهون العديد من المشاكل في التربية وفي التسويق والضرائب.

ولوح المزارعون باللجوء لاجراءات تصعيدية في حال لم تتوقف الشركات عن بيع الدجاج الحي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :