facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزعبي يطلب التوقف عن بيع الدجاج الحي


16-01-2016 08:35 PM

عمون - طالب مزارعو ومربو الدواجن شركات الدواجن الكبرى خلال اجتماع عقد في نقابة المهندسين الزراعيين بحضور وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي بالتوقف عن بيع الدجاج الحي "الريش" وعدم منافستهم على حصتهم في السوق.

واكد المزارعون خلال الاجتماع ان قيام الشركات ببيع الدجاج الحي يخلق منافسة غير عادلة لكون الشركات هي التي تزودهم بالصيصان والاعلاف والادوية وبالتالي فان كلفة التربية على المزارع ستكون اعلى من كلفة الشركة.

ولفت الاجتماع الى ان وزير الزراعة طلب من الشركات التوقف عن بيع الدجاج الحي للحفاظ على صغار المزارعين، وان بعض الشركات اكدت التزامها بطلب الوزير الا ان شركات اخرى لم تلتزم وتستمر ببيع الدجاج الحي.

واشار المزارعون الى ان الشركات تستحوذ على اكثر من 60 بالمئة من السوق من خلال بيع الدجاج المذبوح، وانهم لا ينافسونها على حصتها وبالتالي فان عليها عدم منافستهم على حصتهم في السوق، حتى لا يتضرر صغار المزارعين الذين اثقلتهم الديون ولم يعودوا قادرين على تحمل المزيد من الاعباء.

وحذر المزارعون من محاولة سيطرة الشركات على السوق من خلال التوسع في انتاجها، واضعاف قدرات المزارعين الامر الذي سيجعلها تتحكم بالسوق، وبالتالي التحكم بالأسعار، موضحين ان 70 بالمئة منهم تستحق عليهم الديون لتلك الشركات مطالبين الزام الشركات بإنتاج كمية تعادل الطاقة الإنتاجية لمسلخ الشركة في الشفت الواحد وهو ثماني ساعات وعدم إنتاج أكثر من هذا الرقم حيث الزيادة ستباع كدجاج الامر الذي يرفضه المزارعون.

وطالب المزارعون السماح بالتوسع ببيع الدجاج الحي في النتافات، ودعم صغار المزارعين الذين يواجهون العديد من المشاكل في التربية وفي التسويق والضرائب ملوحين باللجوء لإجراءات تصعيدية في حال لم تتوقف الشركات عن بيع الدجاج الحي.

من جانبه قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة لــ " بترا " ان اسعار بيع الدواجن حاليا دون معدلاتها الطبيعية رغم ارتفاع كلف التربية بسبب التدفئة والتحديات الفيروسية مشيرا الى ان الاسعار تشهد منذ بداية تشرين الاول الماضي خسائر واسعار بيع دون الكلفة بسبب زيادة العرض وزيادة مستوردات لحوم الدواجن المجمدة من دول تدعم المنتجين بشكل مباشر بالإضافة الى ضعف القدرة الشرائية .

واشار حمودة الى ان السبب الرئيسي هو نزول كميات "امهات " الدجاج اللاحم اكثر من حاجة السوق خلال العام الماضي حيث نزل للسوق حوالي 5ر2 مليون طير امهات في حين حاجة السوق فقط حوالي المليونين .

ولفت الى ان وزير الزراعة وخلال لقائه اخيرا مع اصحاب الشركات طالب بإيجاد حلول فورية ووضع خطة مستقبلية لحماية قطاع الدواجن ،مشيرا حمودة الى ان الاتحاد سيتقدم بتوصياته الى وزير الزراعة من اجل صياغة استراتيجية تحمي القطاع .(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :