facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكاتبة العطين توقّع "ذهب مع الحنين"


17-01-2016 01:56 PM

عمون - تحت رعاية وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري اربيحات، وقّعَت الكاتبة الأردنية هديل شقير العطين روايتها "ذهب مع الحنين" مساء الأربعاء في مكتبة الجامعة الأردنية، ضمن حضور من النقاد والأدباء والطلاب والمهتمين بالأدب.

افتتح اربيحات الحفل بالحديث عن مدينة القدس، التي تشكّل المحور الرئيس في رواية "ذهب مع الحنين"، مبيّناً مدى الارتباط بهذه المدينة التي يجتمع الوطن العربي والأمة الإسلامية على مكانتها، خصوصاً أنّ لاربيحات الدور المهم في هذا السياق، إذ أدارت وزارة الثقافة، خلال عمله وزيراً لها، مشروع القدس عاصمة الثقافة العربية.

وأكّد اربيحات أنّ الرواية التي قرأها في طريقه إلى معان وأكمل قراءتها في طريق العودة، تشي بإنتاج أدبيّ مميز، خصوصاً أنّه يدخل في مجال الحديث عن القدس وحكاياتها، الأمر الذي يُغني عن المؤتمرات التي تُعقد لمناصرة هذه المدينة، إذ تفوّق اليهود بسردهم قصصاً عن المدن فظهروا وكأنهم الأقرب لها وأصحاب الأحقيةّ بها.

وكان لمدير مكتبة الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور مهند مبيضين إضاءة مميزة في الحفل، إذ تحدّث عن الروايات التي كُتبت عن القدس في التاريخ.

وفي النقد الأدبي تحدّث الاستاذ الدكتور محمد السعودي أمين عام مجمع اللغة العربية مُبحراً في زوايا الرواية، فتناول الغلاف والعنوان وشخصيات الرواية والأحداث وطرق السرد، هذا النقد الذي أثار نقاطاً بعدية العمق في الرواية، مما يبيّن قراءته الأدبية المميزة والدقيقة، الأمر الذي أبهر الحضور وشدّهم وزاد من حماسهم لقراءة "ذهب مع الحنين"، حسبما عبّر عدد كبير منهم واصفاً حال الحضور أثناء استماعهم لنقد السعودي "وكأنّ على رؤوسهم الطير".

وتحدّثت الكاتبة عن فترة كتابتها للرواية ودوافعها، ثم اختارت مقطعاً منها قرأته على مسامع الحضور، كما استمعت لمداخلات الحضور التي أشادت في مجملها بجعل القدس محور القصة وتسليطها الضوء على معاناة المقدسيين والاستشهاد والمعتقل والقضية الفلسطينية ومقاومة المحتل في إطار اجتماعي.

يُذكر أنّ الكاتبة هديل شقير العطين صحفية حاصلة على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث من معهد الإعلام الأردني، وبكالوريوس الأدب الإنجليزي من الجامعة الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :