facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيران تشتري 114 طائرة ايرباص من فرنسا

24-01-2016 01:10 PM

عمون - أعلن وزير النقل الايراني عباس اخوندي أن إيران ستوقع عقدا لشراء 114 طائرة ايرباص خلال زيارة الرئيس حسن روحاني إلى فرنسا المقررة في 27 كانون الثاني (يناير).

وقال اخوندي في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية اليوم الأحد "خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الى فرنسا سيوقع عقد لشراء 114 طائرة ايرباص"، بدون أن يوضح قيمة العقد أو مدته.

وهو أول إعلان عن صفقة تجارية مهمة منذ رفع العقوبات عن إيران في 16 كانون الثاني (يناير) بعد دخول الاتفاق النووي الايراني حيز التنفيذ.

ويتوجه الرئيس الايراني حسن روحاني غدا الاثنين إلى ايطاليا ثم إلى فرنسا في أول زيارة رسمية لأوروبا بعد انتهاء عزلة إيران.

وكان يفترض أن يقوم روحاني بهذه الرحلة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي لكنه اضطر لإلغاء الزيارة على إثر اعتداءات باريس في الثالث عشر من الشهر نفسه.

وقال وزير النقل الإيراني "نحن بحاجة الى 400 طائرة للرحلات الطويلة ومئة طائرة للرحلات المتوسطة".

وأشار إلى أن إيران تملك حاليا 256 طائرة "150 منها تعمل حاليا.. بمعدل عمر 20 سنة تقريبا".

وسمح دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ قبل أكثر من اسبوع برفع العقوبات الدولية وخصوصا الأميركية والأوروبية المفروضة منذ 36 عاما وكانت تمنع إيران من شراء طائرات جديدة.

وكان روحاني صرح في مقابلة مع شبكتي فرانس-2 وأوروبا-1 في 11 تشرين الثاني أن طهران ستشتري "على الأرجح" طائرات ايرباص بعد رفع العقوبات.

وقال اخوندي إنه لم تجر أي مفاوضات مع مجموعة بوينغ الاميركية حتى الآن "بسبب مشاكل للتفاوض مع الولايات المتحدة". وذكر التلفزيون الحكومي أن وزارة الخزانة الأميركية لم تسمح بعد بمفاوضات بين بوينغ والشركات الايرانية.

وأوضح الوزير الإيراني "سنجري مفاوضات مع بوينغ بالتأكيد".

من جهة أخرى، قال اخوندي إن "انظمة الملاحة في المطارات الايرانية تحتاج إلى استثمارات بقيمة 250 مليون دولار لتحديثها". وأضاف أن "هناك 67 مطارا في البلاد بينها تسعة مطارات نشطة". وتابع "نحتاج الى طائرات صغيرة للرحلات القصيرة لتنشيط المطارات الأخرى".

وأخيرا وفي مجال النقل أيضا، أعلن وزير النقل الإيراني توقيع عقد بقيمة ملياري دولار مع الصين لاستخدام الكهرباء في تشغيل رحلات القطارات بين طهران ومشهد (شمال شرق) ثاني مدن البلاد وتبعد حوالى ألف كيلومتر عن العاصمة. أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :