facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسعار النفط : الأسباب والمسببات


د. ايفون محمد عودة ابوتايه
02-07-2008 03:00 AM

أن أسعار النفط ترتفع بشكل مخيف. فمن المتوقع ان تصل الأسعار الى 170 دولار للبرميل هذا الصيف مع الوعود بارتفاع أكثر في المستقبل القريب. وكأي عاقل قد يسال الإنسان لماذا؟ ومن الممكن دراسة أسباب الارتفاع والتي يمكن ان تلخص كالأتي وذلك حسب المدارس الفكرية والاقتصادية.إحدى الأسباب المطروح هي التي تقول : تنافس القوى العظمى على مصادر الطاقة مثل الولايات المتحدة ، الدول الأوروبية و روسيا الخ. كما ان دخول منافسين جدد مثل الهند والصين على سوق النفط في محاولة للسيطرة على جزء من هذا السوق.

السبب الآخر هو سقوط سوق البترول في التسعينيات عقب سقوط أسواق الأموال الأسيوية. مما أدى إلي ان يصل السعر الى 10 دولار للبرميل. وبناء علية توقف عملية البحث والكشف عن مصادر البترول في تلك الفترة. وبالتالي العديد من مستلزمات البحث والتنقيب مثل المهندسين والفنيين خرجوا من عالم التنقيب. وحسب رأي بعض الخبراء فأننا نحتاج من 7-10 سنوات لاسترداد هذه الطاقات والمصادر. بمعنى آخر نحن ندفع ثمن سوق أسواق المال في التسعينيات.

اما الأسباب الجيوسياسية فحدث ولا حرج : بعد انقلاب فنزويلا والإضرابات فيها فان فنزويلا لحد الآن تنتج اقل من حصتها مليون برميل. حرب العراق أدت الى تقليل إنتاج العراق الى اقل من النصف. الحرب في نيجيريا كما تهديد الولايات المتحدة الى إيران. يضاف الى ذلك ان موسم الأعاصير قد اطل علينا في الولايات المتحدة مما يؤدي عادة إلى رفع أسعار النفط عالميا.

من الأسباب التى طرحت أيضا هو تحكم الشركات الكبرى في الأسعار امثل شفرون و اكسون و برتشبتروليوم الخ. وذلك بهدف الربح السريع وتمثيل الضغط على الولايات المتحدة للتنقيب عن البترول في المحيطات والشواطئ.

المنافسة التجارية بين الدول الصناعية والتي دفعت بالولايات المتحدة بخفض سعر صرف الدولار مما يؤثر على تصريف البضائع الأمريكية وتسويقها مقابل البضائع القادمة من المانيا فرنسا الصين الهند الخ

اما أهم الأسباب هي المضاربة والمضاربين في الأسواق المالية الى حد ان بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي فكروا بمنع المضاربين من الأسواق المالية. وحسب تقرير USA-Today فن المضاربين يلعبون في الأسعار في لندن بعيدا عن رقابة الحكومة الأمريكية ليرفعوا بالتالي السعر في الولايات المتحدة وهو ما سمى ب (London Loophole). ويسعى الكونجرس الأمريكي الى تمرير قانون يحد من تصرفات المضاربين والتلاعب مابين بورصة لندن ونيويورك.


قد تكون بعض هذه الأسباب والمسببات او كلها مجتمعه هي التي تدفع سعر النفط. لعلنا ننظر لهذا الامر من ناحيتين الأولى: متى تنزل الأسعار ؟ اذا نزلت ! وثانيها: اما أن الأوان إلى ان نبحث عن مصدر آخر للطاقة كالريح والشمس مثلا!

abutaieh@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :