facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




37 مليون دينار المشاريع الزراعية الممولة من "الاقراض" العام الماضي

03-02-2016 08:31 PM

عمون - منحت مؤسسة الاقراض الزراعي قروضا زراعية خلال العام الماضي بقيمة 37 مليون دينار، استفاد منها نحو 7 آلاف مزارع.

وبلغ عدد المقترضين من الذكور 4600 مقترض بقيمة 27 مليون دينار، شكلوا 66 بالمئة من عدد المقترضين، وشكلت قروض النساء ما يزيد عن 10 ملايين بنسبة تزيد عن 33 بالمئة من اجمالي القروض واستفاد منها حوالي 2300 فتاة وسيدة أردنية لتنفيذ المشاريع الزراعية على اختلاف أنواعها وآجالها.

واعلن مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إن المؤسسة أدخلت برنامج التمويل الريفي ضمن الغايات والمشاريع التـي تمولها المؤسسة لأول مرة في المملكة، إذ رصدت مبلغ 3 ملايين دينار للعام 2016 لتنفيذ هذا المشروع الوطني، وللمشاريع الريفية التي لها ارتباط وثيق بالقطاع الزراعي.

واضاف ان نحو 10 ملايين دينار من حجم القروض كانت وفق نظام المرابحة الاسلامية استفاد منها 1650 مزارعا اردنيا، لترتفع محفظة التمويل الاسلامي في المؤسسه لأكثر من 81 مليون دينار استفاد منها حوالي 16400 ألف مزارع مقترض منذ انطلاقة مشاريع التمويل الاسلامي عام 2001.

واشار الى ان هذه القروض توزعت على مختلف مجالات الاستثمار والغايات الزراعية، ومن أبرزها مشاريع الثرورة الحيوانية بكافة مجالاتها واخرى بقيمة حوالي 16 مليون دينار ومشاريع إعمار واستغلال الاراضي البعلية والمروية وتطوير مصادر المياه بقيمة تزيد عن 6ر5 مليون دينار وشراء مدخلات الانتاج الزراعي ولوازمه بقيمة 7ر14 مليون دينار والباقي لمشاريع الميكنة والتصنيع الزراعي وصلت حوالي مليون دينار.

وتوزعت هذه القروض حسب الأقاليم وفقاً لمجالات الاستثمار، حيث أن اقليم الوسط حصل على ما نسبته 37 بالمئة بقيمة 14 مليون دينار وكذلك اقليم الشمال حصل على ما نسبته 35 بالمئة، بقيمة 13 مليون دينار، واقليم الجنوب حصل على ما نسبته 28 بالمئة بقيمة 10 مليون دينار من إجمالي القروض الزراعية الممنوحة من المؤسسة.

واشار الى ان المؤسسة أعدت خطة إقراضية للأعوام الثلاث القادمة (2016- 2018 ) بقيمه 118 مليون دينار ويتوقع ان يستفيد منها نحو21 الف مقترض ومقترضة تشمل كافة المشاريع الزراعية في كافة محافظات وأقاليم المملكة.

وبلغ إجمالي القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة منذ إنشائها عام 1960 ولغاية عام 2015 نحو 627 مليون دينار انتفع بها نحو 241 ألف مزارع مقترض.

وإكد الحياري استمرار تمويل المشاريع الصغيرة والمدرة للدخل ضمن برنامج مشروع القروض الصغيرة الذي رفعت مخصصاته لتصبح 8 ملايين دينار إعتباراً من بداية عام 2016 وباسعار فائدة أو مرابحة مخفضة ضمن خطة إستراتيجية مستمرة للفترة 2014 – 2020 تم إعتمادها من مجلس إدارة المؤسسة بقيمة (50) مليون دينار.

وبلغت قيمة القروض المخصصه لفئات الدخل المتدني والعاطلين عن العمل وضمن هذا المشروع خلال العام الماضي 5ر7 مليون دينار استفاد منها نحو 1740 مقترضا ومقترضا اغلبهم من الباحثين عن العمل من النساء والرجال في مناطق الريف والبادية بنسبة 20 بالمئة من اجمالي اقراض هذا العام.

كما بلغ حجم القروض لهذه المناطق خلال العام الماضي 2015 نحو 5 ملايين دينار استفاد منها نحو 700 مقترض من أبناء وبنات الريف والبادية، كما تم فتح مجالات جديدة لمناطق البادية اهمها مشروع تربية الابل بأسعار فائدة مخفضة عما هو معمول به في المؤسسة واستفاد من هذه القروض 200 من مربي الابل بقيمة مليون دينار .

وعن خطة المؤسسة التحصيلية قال الحياري بأن المؤسسه حققت المتوقع من خطتها التحصيلية خلال العام الماضي، وبلغ اجمالي تحصيلاتها نحو 39 مليون دينار.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :