facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء استقبال طلبات القبول الموحد الأحد


13-02-2016 04:33 AM

عمون - تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبارا من صباح غد، باستقبال طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية لخريجي الثانوية العامة للدورة الشتوية (2016)، وحتى الساعة الثانية عشرة من ليل الثلاثاء المقبل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني www.admhec.gov.jo
وأكد رئيس الوحدة الدكتور غالب الحوراني لـ"الغد" أنه "لا يحق تقديم الطلبات في هذه الفترة إلا للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية الأردنية في الدورة الشتوية للعام 2016 فقط، فيما لن تضم قائمة المقبولين تخصصي الطب وطب الأسنان أو مقبولين من خلال استثناءات أو تخصيصات".
إلى ذلك، يحدد مجلس التعليم العالي خلال اليومين المقبلين عدد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية، والمتوقع أن يبلغ نحو 15 ألف مقعد، وهو ما يقارب عدد المقاعد الذي نسبت به الجامعات، فيما بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على معدلات تزيد على 65 % في نتائج امتحان الدورة الشتوية 15710 طلاب، وعدد الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي 18972 طالبا.
وحددت وحدة تنسيق القبول الموحد إجراءات تقديم الطلبات، وذلك بأن يقوم الطالب بشراء بطاقة الدفع المالي اعتبارا من يوم غد الأحد، وقيمتها خمسة عشر ديناراً من أي من المكاتب البريدية المحددة، واستخدام البيانات المثبتة فيها للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق.
ويحتاج الطالب بعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية الخاصة به.
ودعت الوحدة الطلبة إلى الدخول للموقع الإلكتروني، بهدف الاطلاع على مكوناته، مثل: التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم طلب الالتحاق، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات.
كما يتضمن الموقع الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للدورة الصيفية 2015/ 2016، والتخصصات المسموحة للطالب حسب معدله في الثانوية العامة، والحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الماضية، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
ويمكن للطلبة الراغبين بإجراء تعديل في طلب الالتحاق، الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
ومن المتوقع إعلان قائمة القبول الموحد نهاية الأسبوع الحالي أو مطلع الأسبوع المقبل.
إلى ذلك، رجحت مصادر مطلعة لـ"الغد"، أن يتم تخفيض عدد المقاعد في التخصصات الإنسانية بنسبة 20 % باستثناء جامعات الأطراف.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن توجهات مجلس التعليم العالي تقضي برفع الحد الأدنى لمعدلات القبول لدرجة الماجستير إلى تقدير "جيد".

الغد.تيسير النعيمات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :