facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"عمان العربية" تنفرد بتخصصات جديدة على مستوى المنطقة


16-02-2016 02:16 PM

عمون- أعلن رئيس جامعة عمان العربية الدكتور عمر الجراح أن الجامعة تعمل على استكمال استحداث كليات الهندسة والصيدلة وعلوم الطيران، وحاضنة للأعمال لتشجيع الريادة والابداع والابتكار وتحفيز الشركات الناشئة.

وأشار الى ان الجامعة تسعى ايضا للحصول على الاعتماد الدولي لجميع التخصصات ايمانا منها بسياسة الجودة وتعزيز القدرة التنافسية لخريجيها.

وقال ان الجامعة حصلت مؤخرا على موافقة وزارة التعليم العالي على استحداث كليتي هندسة (الهندسة المدنية وهندسة العمارة)، والصيدلة، كما حصلت على شهادة الجودة ايزو 9001 وطورت وحوسبت الأنظمة الإدارية وعملت على توظيف التعلم الالكتروني والامتحانات الالكترونية.

وبين أن الجامعة وضعت استراتيجية لتعزيز البحث العلمي فيها من خلال اعتماد تعليمات جديدة تحفز النشر في مجلات علمية عالمية مصنفة ودعم المؤتمرات العلمية ومنح حوافز للنشر العلمي، واشتراط قيام طالب الدراسات العليا باستغلال بحث من رسالته واستحداث برامج دراسات عليا جاذبة، والتعاون مع جامعات محلية وإقليمية ودولية.

وبين أن الجامعة حققت نموا في عدد طلبتها هذا العام بلغ 91 بالمئة، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين هذا العام 1500 طالب وطالبة بنسبة 70 بالمئة من الطاقة الاستيعابية للجامعة، بينما كان عددهم العام الماضي 700 بنسبة 24 بالمئة من الطاقة الاستيعابية، مبينا أن نسبة الطلبة العرب والأجانب في الجامعة ارتفعت إلى 35 بالمئة.

وكشف عن أن نتائج الثانوية العامة العام الماضي أثرت على أعداد الطلبة الأردنيين في كل الجامعات إلا أن الجامعة شهدت نموا في اعداد طلبتها لتركيزها على طلبة الدراسات العليا واستقطاب طلبة عرب وأجانب، بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية، وتوقيع عدة اتفاقيات مع مكاتب جامعية.

وحول خطة الجامعة لتعزيز القدرة التنافسية للخريج، بين الجراح أن الجامعة قامت مؤخرا بمراجعة الخطط الدراسية في جميع التخصصات بهدف التميز وتجسيد روح الريادة والإبداع في جودة التعليم، وإعداد كوادر مؤهلة ومدربة تلبي متطلبات وحاجات سوق العمل، من خلال التركيز على المعارف والمهارات العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي والإبداعي والناقد للوصول إلى التميز وتوظيف التعليم المبني على المشاريع وحل المشكلات.

كما قامت الجامعة بإضافة متطلبات اجبارية في جميع التخصصات وهي: مساق الريادة والابداع، والمهارات الحياتية، والأساسيات والمهارات المعرفية، والثقافة والسلوك الجامعي، وفي مجال الدراسات العليا، اشترطت الجامعة على الطالب ارسال ورقة علمية للنشر وتسجيل المناقشة ونشر الملخص على موقع الجامعة الالكتروني.

وقامت بتشغيل محطة التنقية، ومشروع التزود بـ 80 بالمئة من الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية، وتفعيل المسؤولية المجتمعية من خلال المشاركة في جميع النشاطات والفعاليات المحلية، ودعم وتحفيز البحث العلمي والمؤتمرات العلمية.

وبين أن الجامعة تعمل على توفير البيئة المناسبة لبحث الطاقات الكامنة لدى طلبتها وتحفيزهم على المبادرة والمشاركة بالنشاطات اللامنهجية، وتعزز الانفتاحِ الفكريّ والوعي الحضاري والتنوع الثقافي ونشر ثقافة التسامح ونبذ العنف والتطرف والتعصب واحترام الرأي والرأي الآخر، مبينا أنها قامت بعقد العديد من الورش والندوات بمشاركة فاعلة من الطلبة وأطلقت مبادرة مجتمعي مسؤوليتي ومبادرة اسمعني.

وحول سعي الجامعة لتطوير واستحداث برامج جديدة تهتم بالجوانب التقنية، أوضح أن الجامعة استحدثت خلال العام 2015 ثلاثة تخصصات غير تقليدية، منها، المحاسبة وقانون الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والحوسبة النقالة، الذي تنفرد به الجامعة على مستوى المنطقة، ويعتبر حاجة وطنية ملحة لرفد سوق العمل الوطني والاقليمي بكفاءات في مجال الشبكات اللاسلكية الذكية والمحمولة وتطبيقاتها، كما ستقوم هذا العام باستحداث كلية الهندسة (الهندسة المدنية وهندسة العمارة) وكلية الصيدلة، وتسعى الى استحداث كلية علوم الطيران بتخصصي علوم الطيران وصيانة الطائرات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :