facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو دية يحاضر "من وحي وثائق الامير زيد بن الحسين"


24-02-2016 03:35 PM

عمون - قال استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاردنية سعد ابو دية ان المجموعه الثالثة من اوراق سمو الامير زيد بن الحسين عن الاوضاع في سوريا من 1918 وحتى 1920م، تعتبر اهم مصدر وثائقي رسمي عربي عن مجمل تلك الفترة الهامة في تاريخ سوريا والعرب.

واشار ابودية في محاضرة له في نادي الفيحاء بحضور سمو الامير رعد بن زيد وسمو الامير مرعد بن رعد، الى ان اهمية تلك الوثائق تنبع من انها ترى النور لاول مرة، حيث تم العثور عليها في عام 2004م في السفارة العراقية في لندن وهي غير المجموعة التي اخرجها المؤرخ سليمان الموسى في كتابين.

وقال ابو دية، خلال المحاضرة التي ادارها رئيس النادي عبدالله كنعان بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى، "يبدو من هذه المراسلات أن المنطقة كانت تعجُ بالمشاكل لعدم وجود قوة مسيطرة تحكم هذه البلاد سواء عثمانية أو عربية أو غربية، وترتب على ذلك انتشار الفوضى وغياب الأمن وتراجع مستوى الحياة المعيشية لدى الناس في الحضر والبادية، فضلا عن الفتن والقلاقل التي كانت تثيرها الدول الاستعمارية بين العشائر نفسها أو بين بعض المسلمين وبعض المسيحيين في لبنان".

واضاف" وسط هذه المتاعب الكبيرة كلّها كان أبناء الشريف (الملك) الحسين بن علي يبذلون كل جهودهم للوصول الى تحقيق الحلم العربي بالاستقلال وكان الأمر في غاية الصعوبة، فثمة مشكلات مالية عديدة تترتب عليها مخاطر في الإدارة وفي التوفيق بين الناس وفي استمالة أطراف عديدة للعمل تحت قيادة واحدة".

وتابع ابو دية "كانت هناك محاولات مع العشائر العربية لتوحيد مواقفها واتجاهاتها بما يخدم قضية العرب، فضلا عن مواجهة الفتن التي كانت تثيرها بعض الدول، إلى جانب ما تسببه حركات كانت تظهر وتشتت الانتباه وترهق القيادة المركزية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :