facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تساؤلات محيرة في كرة القدم الاردنية


المحامي محمد الصبيحي
28-02-2016 12:43 PM

لعب المنتخب الاردني لكرة القدم مباراته الاولى عام 1953 في مصر حيث قابل المنتخب السوري وخرج بخسارة 3-1 وما بين الاعوام 1953 – 2016 مر اثنان وستون عاما ولم نتمكن حتى الان من تشكيل منتخب يحظى بحضور لافت ويشار اليه بالبنان.

سلسلة طويلة من الاخفاقات تخللتها نجاحات محدودة جدا!

لست مختصا بالشأن الرياضي ولكن تراودني اسئلة محيرة حول كرة القدم الاردنية :

لماذا نتخصص دائما بالاخفاقات والتعثر؟ هل المسألة مسألة ضعف التمويل؟ أم غياب الكفاءات؟ أم العلة في الادارة والاتحاد؟ كيف تلتقط النوادي الاوروبية والامريكية اللاتينية اللاعبين الصغار من المدن والقرى وتتبنى تنشئتهم ورعايتهم وتدريبهم؟ هل عجزنا عن قراءة تجارب هؤلاء واساليبهم فنفعل مثل ما يفعلون؟ أم هناك من يسيطرون على مقاليد اللعبة ويحجبون الفرص عن الكفاءات والمواهب؟ هل فكر احد في تحويل النوادي الى شركات مساهمة عامة تدفع أصحاب رؤوس الاموال من المستثمرين والبنوك الى حيازة الاسهم والتنافس في الانجازات التي تدفع سعر السهم الى اعلى فتحقق ربحا وشهرة؟ لماذا لا ننشىء كلية رياضية حديثة لكرة القدم فقط ؟؟

كنت في الصيف الماضي اراقب أطفالا لا يتجاوز اكبرهم الرابعة عشرة من عمره يلعبون كرة القدم في احدى الحدائق العامة وكان بينهم اثنان يلتقطان الكرة بموهبة فريدة وكأنها اداة طيعة بين أقدامهما ويقومان بمناورات ذات اليمين وذات الشمال كأنما يلعبان على وقع الموسيقى، فقلت في نفسي لو كان هذان في بريطانيا أو اسبانيا لكان لهما مستقبل بين كباراللاعبين، ولكنني اعرف أن هذه الموهبة ستنطفئ سريعا اذ لن تجد من يتنبه لأمثال هؤلاء.

نحن بحاجة الى مؤتمر أو ورشة عمل متخصصة تقدم جردة حساب لتاريخ كرة القدم الاردنية ومكاشفة صريحة لواقع النوادي والاتحاد، مؤتمر يقدم فيه خبراء متخصصون رؤيتهم الناقدة بشفافية وصراحة , ويقدمون الحلول التي تختصر علينا مسيرة ستين عاما أخرى سنراوح فيها مكاننا ان بقي الحال كما هو عليه .

نحن بحاجة الى استراتيجية جديدة لبناء منتخب وطني تنفذ وفق برنامج زمني محدد وبتمويل وطني شامل من جمهورنا الذي لن يبخل في هذا الامر حتى لو أضفنا دينارا واحدا على فاتورة الكهرباء الشهرية لصالح المنتخب الوطني.

نحن بحاجة الى خبرة ونزاهة سمر الامير علي بن الحسين في هذا الموضوع أكثر من حاجة الاتحاد الدولي لسموه, ليس لأننا نحب سموه ونثق به فحسب وانما لأنه الاقدر على تجاوز التناقضات والخلافات وكسر الاحتكارات في الساحة الرياضة الاردنية.

نريد من سموه أن يشرف على بناء منتخب وطني رفيع المستوى وكلنا معه..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :