facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فحص وتعبئة وتسويق العسل الاردني في" العلوم والتكنولوجيا "


04-03-2016 12:48 AM

عمون -(بترا)- قال مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشيّاب بان مشروع تعزيز قدرات النحالين الأردنيين على المنافسة والإنتاج يهدف الى تعزيز الثقة بين المنتج والمستهلك وحل مشاكل التسويق التي يعاني منها النحال الأردني.
وأضاف الشياب خلال رعايته حفل إطلاق مشروع فحص وتعبئة وتسويق العسل البلدي، مندوباً عن وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، ان قطاع تربية النحل في الأردن في تطور مستمر، مبيناً ان التقارير الصادرة عن النتائج الاولية لمسح المناحل للنصف الأول من عام 2015 تشير الى ارتفاع كمية انتاج العسل الأردني بنسبة 3% عن العام السابق 2014 حيث بلغت كمية الإنتاج حوالي 170 طن عسل، الامر الذي يدل على تميز مربي النحل في الأردن وإنتاج كمية عالية وبنوعية مميزة.
من جهته رحب نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحة بالشراكة بين الجامعة ونقابة النحالين الأردنيين التي من شأنها خدمة شريحة منتجة من المجتمع المحلي والتي تنتج العسل بكمية عالية وجودة مميزة، مؤكداً دعم الجامعة لهذا القطاع وتقديم الخدمات اللازمة لمنتجي العسل بالتعاون مع نقابة النحالين الأردنيين من خلال مركز الدراسات الدوائية. وقال نقيب النحالين الاردنيين الدكتور محمد الربابعة ان هذه الورشة التي تأتي خلال حفل الاطلاق بالتعاون ما بين مركز الدراسات الدوائية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ونقابة النحالين الأردنيين وبدعم من مشروع مسانده الاعمال المحلية التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
وأشار الدكتور الربابعة بان هذه خطوة اولى بالاتجاه الصحيح نحو توثيق العلاقة بين الجامعة والنقابة والتي تخدم قطاع النحالين في الاردن واعطاء فرصة تسويقية أفضل للمنتج المحلي من مادة العسل والقضاء على الغش في مادة العسل سواء المحلي او المستورد، من خلال فحص العسل في مختبرات مركز الدراسات الدوائية في الجامعة، مما سيؤدي الى تطوير هذا القطاع في خدمة الاقتصاد الوطني.
وجرى خلال حفل إطلاق المشروع توقيع اتفاقية تعاون بين مركز الدراسات الدوائية في الجامعة ونقابه النحالين الاردنيين، وقعها عن الجامعة نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد بطيحة وعن النقابة الدكتور محمد ربابعة نقيب النحالين الأردنيين، بهدف ضبط جودة العسل المنتج محليا، من خلال فحصه في مختبرات مركز الدراسات الدوائية في الجامعة وحسب المواصفات العالمية.
وحضر حفل الاطلاق مدير زراعة اربد الدكتور علي أبو نقطة ورشاد بيبرس من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومدير مركز الدراسات الدوائية في الجامعة الدكتور قصي البلص وعدد كبير من النحالين الأردنيين المنتجين للعسل البلدي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :