facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسؤول أممي: 9 ملايين شخص يموتون سنويا نتيجة التلوث


11-03-2016 08:50 PM

عمون - قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ابراهيم ثياو، "إن 9 ملايين شخص يموتون سنوياً في العالم جراء التلوث الناتج من انبعاثات المواد الكيميائية ومنها الزئبق".

وقال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مادة الزئبق تستخدم في انتاج الكثير من الأدوات والمنتجات في العالم، لكنها بنفس الوقت تؤثر على صحة الانسان، فضلاً عن تأثيرها على النظام الاقتصادي العالمي.

ودعا ثياو خلال مشاركته بالدورة السابعة للجنة التفاوض الحكومية الدولية الخاصة باتفاقية "ميناماتا" بشأن الزئبق، إلى أهمية تكاتف جهود دول العالم أجمع لاجاد حلول بديلة في التخلص من مادة الزئبق، فضلاً عن دعوته لها للمصادقة على الاتفاقية.

وعبر عن سعادته لوجوده في الأردن، شاكراً المعنيين في الحكومة الأردنية على توفير التسهيلات كافة لاستضافة هذه الدورة، الهادفة إلى اعتماد العديد من الادلة الفنية والقانونية والارشادية لتسهيل تنفيذ اتفاقية ميناماتا، إضافة إلى مساعدة دول الاطراف على التقيد بأحكامها، ومساعدة الدول وخاصة النامية منها لتنفيذها.

وأشار ثياو إلى أن حوالي 120 دولة وقعت على اتفاقية "ميناماتا"، وأن 23 منها صادقت عليها، وتسعى اللجنة لدعوة بقية دول العالم للمبادرة بالسير باجراءات المصادقة عليها، إذ تحتاج الاتفاقية للمصادقة عليها من أكثر من 50 دولة قبل دخولها حيز العمل والتنفيذ.

وأوضح أن الدورة الملتئمة حالياً في أخفض بقعة على وجه الأرض "البحر الميت" جنوب الأردن، ولمدة 5 أيام، هي "عالمية" وتتيح الفرصة أمام المشاركين الـ600 من الاستمتاع بالضيافة الأردنية وبتسهيلاتها المختلفة، كما تمنحهم الفرصة برؤية وزيارة الكثير من الأمكان التي تنفرد وتشتهر بها الأردن على مستوى العالم.

يذكر أن اتفاقية "ميناماتا" التي تحمل أسم مدينة يابانية، شهدت موت آلالاف الأشخاص جراء تسممهم بانبعاثات "الزئبق"، وتهدف إلى ضبط استخداماته في الصناعات المختلفة، من أجل خفض انبعاثاته على المستوى العالمي، وصولاً لبيئة أمنة.

بترا- محمد الشبول





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :