facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل نسير بالاتجاه الصحيح؟


د. فهد الفانك
12-03-2016 01:35 AM

إذا قيل لنا أن طريقنا إلى النجاح مليئة بالأشواك ، فهذا لا يعني أننا لكي ننجح يجب أن نبحث عن أكثر الطرق شوكاً ونترك الطرق السالكة المتاحة لنا!.

***

وإذا قيل لنا أن في كل تحدٍ نواجهه تكمن فرصة ، وإن علينا أن نحول التحديات والمشاكل التي تواجهنا إلى فرص ، فهذا لا يعني أننا يجب أن نبحث عن المشاكل والتحديات لكي نحصل على الفرص باعتبار التحديات الطريقة الأقصر للحصول على الفرص!.

***

في البلدان المتقدمة ينقسم السياسيون إلى يمينيين ويساريين ، وفي البلدان النامية ينقسم السياسيون إلى تقدميين ينظرون إلى الأمام ، ورجعيين ينظرون إلى الخلف!.

***
في البلدان المتطورة تنقسم الأعمال والتصرفات إلى قانوني أو غير قانوني ، وفي البلدان الناميه تنقسم الأعمال إلى حلال وحرام!.

***

الأردن بلد سياحي من الدرجة الأولى ، ليس لأنه يستقبل سنوياً أفواجاً عديدة من السياح ، وليس لأنه يمتلك مؤهلات البلد الجاذب للسياحة ، بل لأنه يصدّر السياحة ، حيث يسافر سنوياً حوالي 40% من الأردنيين لينفقوا في الخارج 2ر1 مليار دولار ، حسب التقديرات المتحفظة للبنك المركزي أو حوالي 2ر3% من الناتج المحلي الإجمالي.

***

لا تخلو الصفحة الأولى من الجريدة اليومية من عناويين عن عقد قروض للمملكة ، فهذا 100 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء ، و500 مليون دولار من البنك الدولي وهكذا. المشكلة أننا نصنف هذه القروض على أنها مساعدات ، مع أنها واجبه التسديد مع الفوائد ، كما نصفها بأنها ميسّرة لأنها مقسطة على أجل طويل. السؤال ليس ما إذا كانت الفقاعة سوف تنفجر في وجهنا بل متى؟.

***

تمت إجراءات رفع رأسمال الملكية الأردنية ، وستقوم الحكومة بدفع ملايين الدنانير وتسجلها ضمن النفقات الرأسمالية. وربما يقوم صندوق استثمار مؤسسة الضمان الاجتماعي بدفع حصته من زيادة رأس المال ويسجلها كاستثمار مالي. المهم أن لا يكون هدف هذا التمويل مجرد شراء الوقت ، وأن يكون قد تم اعتماداً على خطة عمل للنجاح والنمو وتحقيق العوائد المباشرة للمساهمين وغير المباشرة للاقتصاد الوطني.

***
من وقت لآخر يجب علينا أن نقف ونفكر: هل نسير بالاتجاه الصحيح ، وهل خطواتنا محسوبة.

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :