facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توافق على مسودة مدونة قواعد سلوك لتعزيز النزاهة بالقطاع الخاص"


13-03-2016 06:28 PM

عمون -(بترا)– محمد الشبول – توافق مختصون مشاركون في ورشة عمل نظمتها هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية في الأردن، اليوم الأحد، بشكل مبدئي على مسودة "مدونة قواعد السلوك لتعزيز النزاهة في القطاع الخاص"؛ لتعزيز الثقة بعمل مؤسسات القطاع الخاص وضمان التزامها بمبادئ الشفافية والنزاهة والحاكمية الرشيدة ضمن ممارساتها.
وقسم المشاركون العمل في المسودة من خلال فريقين وضع الاول تصورا مبدئيا وخطة عمل أولية وأدلة ارشادية للمدونة والوقت الزمني اللازم لها، فيما عمل الآخر على مراجعة نصوص المدونة قانونيا وفنيا بشكل نهائي وإعطاء الملاحظات .
وقال عضو مجلس الهيئة برهان عكروش، "إن المدونة تشكل أرضية ممتازة لتلخيص قواعد السلوك في القطاع الخاص وتعزيز النزاهة فيه، مبينا ان الهيئة تحرص وتهتم بأي مرجعية تسهم بتعزيز النزاهة وتجفيف منابع الفساد".
وأشار إلى قواعد دليل حوكمة الشركات التي صدرت سابقاً، أملاً أن تأخذ المدونة الصفة التشريعية والقانونية بعد إطلاقها رسمياً حتى تكون ملزمة.
وقالت المديرة التنفيذية للغرفة روز الأسي، "إن الغرفة جهة وطنية تمثل الجهات الأردنية التي لها استثمارات في الولايات المتحدة، كما تمثل استثمارات الولايات في المملكة، إضافة إلى سعيها إلى تعزيز وزيادة الاستثمار لكلا الطرفين".
وأوضحت أن الغرفة عملت بالتعاون مع الهيئة على إعداد المدونة، التي هي جزء من منحة السفارة الأميركية لدى المملكة، حيثُ تم تنفيذ 4 ورشات عمل في كل من عمان والزرقاء وإربد والعقبة بمشاركة مختلف غرف التجارة والصناعة ومؤسسات مجتمع مدني، للوصول إلى مسودة المدونة، وإعداد أدلة إرشادية لها مبنية على الممارسات الفضلى الدولية.
وستعمل لجنة إعداد المدونة التي شكلتها الهيئة سابقاً على إعادة صياغتها بالشكل النهائي أخذة بالاعتبار مختلف الآراء والملاحظات التي خرجت بها الورشة.
واتفق المشاركون المختصون الذين يمثلون القطاعين العام والخاص والنقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية على تقسم إعداد الأدلة الإرشادية للمدونة بان تعد نقابة المهندسين دليل تقييم المخاطر، وغرفة التجارة الأميركية دليل العناية اللازمة، والاتحاد الأردني لشركات التأمين دليل الموارد البشرية، ونقابة المحامين بالتعاون مع الهيئة بإعداد دليل المبلغين.
كما اتفقوا على ان تعد جمعية المحاسبين الأردنيين بالتعاون مع المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين دليل الإجراءات المالية والمحاسبية، وجمعية الرواد الشباب بالتعاون مع غرف التجارة والصناعة دليل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وسيتم تسليم المدونة بصيغتها النهائية وأدلتها الإرشادية للجنة الرئيسية التابعة للهيئة، حيثُ سيتم اعتمادها ثم إطلاقها بشكل رسمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :