facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطة لتحصيل الأموال من المتهربين ضريبيا


20-03-2016 08:10 PM

عمون - أكدت اللجنة المصغرة، المشكلة عن لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية، ضرورة تبني خطة وطنية لتحصيل الأموال من المتهربين ضريبيا أو جمركيا، ومعالجة كل الاختلالات المتعلقة بهذا الموضوع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد، برئاسة النائب عامر البشير، ناقشت خلاله موضوع التهرب الضريبي.

وقال البشير إن اللجنة استمعت الى توصيات وتقارير الدوائر المعنية بالتهرب الضريبي، مؤكدا أهمية التوصيات التي تحدد دراسة التشريعات التي لها اولوية لمنع التهرب.
وشدد على ضرورة التنسيق بين الاجهزة المعنية وبناء قاعدة بيانات موحدة، مشيرا الى اهمية الجوانب التوعوية والثقافة العامة بهذا الشأن.

واضاف ان التهرب الضريبي يؤثر على حقوق المواطن ولا بد من وجود اجراءات يتم تطبيقها للحد من التهرب.

و بين وزير المالية عمر ملحس إن مصادر الخزينة الأساسية تعتمد على الضرائب والرسوم، مؤكدا وجود مبالغ مالية متهربة كبيرة ومستحقة، مضيفا ضرورة تغليظ العقوبات على المتهرب ضريبيا ليصبح هناك نوع من أنواع الردع العام.

و قال رئيس ديوان المحاسبة إن الديوان أوصى بتغليظ العقوبات على المتهرب ضريبيا، وإعادة النظر بمنع التأجيل في دفع الاموال وتبادل المعلومات بين الجمارك وضريبة الدخل.

و بين مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات إن من أهم الإجراءات التي تحد من التهرب الضريبي تعديل التشريعات مثل قانون الشركات وتحصيل الأموال المهربة ضريبيا ضمن سندات تنفيذية، وتعديل الاعفاءات الشخصية في ضريبة المبيعات وتشجيع المواطنين على تقديم الفواتير واعتماد آلية معينة بطباعة الفواتير.

واكد مدير عام الجمارك معالجة التهرب الجمركي عن طريق فحص البضائع والمعاينة الفعلية وتفعيل نظام التتبع الإلكتروني وتحديثه، بالإضافة الى تفعيل مذكرات التفاهم مع الدول العربية وزيادة الرقابة على البضائع الخارجة والداخلة والبحث عن الفواتير الاصلية عن طريق الربط الإلكتروني مع الشركات وتشجيع الشركات الملتزمة بدفع الضريبة وحوسبة التخليص الجمركي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :