facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توقيع اتفاقية تعاون في مجال الاستمطار بين الأردن وتايلند


23-03-2016 06:21 PM

وقعت اليوم الاربعاء اتفاقية تعاون لتنفيذ اول استمطار بالتجربة التايلندية بين حكومة المملكة والحكومة التايلندية في مبنى وزارة النقل.

ووقع الاتفاقية ممثلا عن الاردن وزير النقل بالوكالة وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، وممثلا عن مملكة تايلند وزير الزراعة والتعاونيات تشاتشاي ساريكوليا.
وقال الزعبي خلال مؤتمر صحفي ان المملكة التايلندية لها تجربة مميزة وفعالة في الاستمطار وهذه التجربة مميزة بالنسبة للأردن خاصة في ضوء المعاناة التي يشهدها من نقص في المياه للاستخدامات المنزلية وللزراعة، مشيرا الى ان توقيع الاتفاقية يأتي في سياق العلاقات المستمرة والممتدة بين البلدين.

ولفت الى اهتمام سمو الامير فيصل بن الحسين بمتابعة موضوع الاستمطار، واستمرار التجربة التي تم البدء بها سابقا في هذا المجال، مبينا اشراف واهتمام عدد من الجهات بهذه التجربة مثل وزارة النقل والزراعة والمياه والري اضافة الى سلاح الجو الملكي.

من جهته قال ساريكوليا ان نجاح عملية الاستمطار في تايلند تطلب تكريس خبرات طويلة خدمة لهذا المجال تمثلت في 44 عاما من الخبرة ننقلها الان الى الاردن، مع مزيد من التطور اضافة الى تعليم الكفاءات الاردنية تقنية الاستمطار الصناعي الملكي للتخفيف من ازمة المياه، مؤكدا اهتمام قيادة البلدين في انجاح هذه التجربة في الاردن وشكره للقائمين على انجاز هذا المشروع.

وأضاف ان الاتفاقية جاءت تعزيزا لمسيرة العلاقات الممتدة لأكثر من 50 عاما، والتي تصادف توقيع اتفاقية التعاون الفني في مجال تعديل الطقس باستخدام التكنولوجيا الملكية استمرارا لمسيرة توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين وتطلعه لمزيد من التعاون المشترك في مجال الزراعة.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان الأثر غير المباشر لمشروع الاستمطار والذي يحمل أهمية هو المساهمة العلمية الفعالة في خلق بيئة صحية نظيفة, خاصة وأن المواد التي تستخدم في عملية الاستمطار هي مواد رفيقة بالبيئة ولا تشكل أي ضرر على عناصر الطبيعة.

وبين ان آلية الاستمطار التي تتمثل في نثر مادة ملح الطعام من اجل امتصاص الرطوبة لتشكيل الغيوم ثم استخدام مادة كلوريد الكالسيوم والتي تعمل على زيادة درجة الحرارة داخل الغيمة وبالتالي يساعد ذلك في نمو الغيوم لتصبح ركامية ثم اخيرا استخدام ثاني اكسيد الكربون المجمد على درجة حرارة -78 مئوية مخلوطاً بمادة اليوريا والذي ينثر من الطائرة حيث يعمل على تبريد وتكاثف بخار وقطرات الماء والتي يكبر حجمها ووزنها لتسقط بفعل الجاذبية على شكل قطرات مطر.

وعن فاعلية هذا المشروع ومستويات نجاحه، قال سماوي ان التجارب والدراسات العلمية اثبتت قدرات عملية للاستمطار عن طريق السحب على زيادة الهاطل المطري ما بين 5 الى 20 بالمئة بالنسبة للغيوم الشتوية الباردة فوق المناطق البرية، ومن 5 الى 30 بالمئة فوق المناطق الساحلية، وبالنسبة للغيوم الحارة وصلت النسبة الى 100 بالمئة.

يشار الى انه من المتوقع البدء بتطبيق تجربة الاستمطار خلال الايام القليلة المقبلة حتى الانتهاء من الترتيبات المتعلقة بتجهيز المعدات اللازمة للمشروع والتي سيتم تحضيرها من قبل الجانبين الاردني والتايلندي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :