facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الغلاء الفاحش في الاردن


علي القيسي
23-03-2016 07:09 PM

قبل ان تنطق مجلة كمجلة أكونوميست البريطانية قبل ايام عن تصنيف الدول التي فيها غلاء أكثر من دول أخرى ..وان عمان تتميز بالغلاء عن عواصم ومدن أروبية وخليجية ..نحن لسنا بحاجة الى شهادات من خارج الحدود ودراسات اقتصادية واستخبارية ..فالمسألة واضحة ولا نريد فلسفة فيها ...المواطن الأردني يعلم ان معيشته في وطنه اصبحت ترقيعا بترقيع ..نظرا لارتفاع اسعار كل شيء الا الانسان ؟؟؟ المجلة تكتب بحيادية ليس لها ناقة ولا جمل ..ولماذا بعض الكتاب المحترمين في اعمدتنا صحافتنا يحاولون اللغمز من قناة الحكومة ..ويتهمون المجلة بالقراءة الخاطئية والظالمة ؟؟ لنكون صريحيين اكثر ..نعم يوجد غلاء في عمان ..وعندما نقول غلاء نعمل مقاربة بسيطة مع الرواتب المحدودة لمعظم الموظفيين العامليين والمتقاعدين العسكريين والمدنيين وغيرهم من موظفي القطاع الخاص ..ونقارن ذلك بارتفاع تكاليف المعيشة في الاردن ..نجد ان رواتب الناس لاتصلح لهذا الزمن الحالي ..ولا تواكب التطور الحضاري والتقني والاقتصادي والمالي ...اسألوا البنوك عن رواتب القطاع العام ؟؟ وعن تقاعد الموظفين ..كلها محجوزة او قسم منها ..؟؟؟؟ لماذا ..؟؟ الجواب غلاء المعيشة ومواكبة الحياة العصرية المادية ...السنا جزءا من العالم ..والاسواق العالمية اصبحت في مدننا وقرانا وبوادينا ...ومولاتنا ومؤسساتنا ..الكهربائيات والسيارات والتلفونات والشاشات ..والملبوسات الغربية والصينية ..هذه الكماليات لايستغني عنها المواطن الاردني اطلاقا ؟؟ ولكن السؤال ..كيف سيغطي هذه الكماليات الضرورية المتجددة من رواتب ..تتراوح مابين 300 الى 500 دينار طبعا ..؟؟ علما ان خط الفقر في الاردن يلامس من كان دخله الشهري اقل من 800 دينار اردني ..

وهذه دراسة صدرت قبل اعوام ..؟؟؟؟ المواطن الاردني يعيش حياته بالدين والاقتراض وعمل الجمعيات لمحاولة تسليك اموره وعائلته ..هناك مصاريف جامعة رسوم وكتب ومصروف جيب للطلاب والطالبات ...وهناك اشخاص وهم كثر يدفعون اجرة سكن ..من رواتبهم البائسة ..؟؟؟ وهناك ناس لايوجدون نصف دينار في جيوبهم لأبنائهم عند ذهابهم للمدرسة ..؟؟؟ ولا يستطيعون شراء مايلزم وضروري لأبنائهم من ملابس وقرطاسية ومصاريف يومية ؟؟؟؟ وهل نسينا الفواتير الشهرية ..؟ الكهرباء والماء والمخالفات وترخيص السيارات كل ذلك يدفعه المواطن من راتبه الشهري المحدود الثابت ..؟؟ انا اعذر من يتهمون الفقراء في بلدنا بالمبالغة ..؟؟ وسوء الادارة والتخطيط ...وعدم ترشيد الاستهلاك الخ.. هذه الاسطوانة المشروخة ...امست قديمة ومشروخة ونقول ..العبوا غيرها ...صاحب الالاف والملايين ...يحق له ان يتهم هذه المجلة اكنو ميست وغيرها ...؟؟؟ ماذا يهمه من الأمر ان كان هنا غلاء وبؤس وجوع ..؟؟ فبعض رواتب المدراء ورؤساء مجالس الادارة ..وصلت الى 20000 دينار واكثر بالشهر ....؟؟؟ وهناك مكافاءات نهاية الخدمة بلغت ربع مليون ..ومنهم اقل او اكثر ...؟؟؟ هناك طبقة غنية ولا نحسدهم ...وهناك طبقة فقيرة جدا ...لايوجد طبقة وسطى في الاردن ..رغم ان ديننا الاسلامي هو دين وسط ومعتدل ...ونحن ايضا امة وسط .؟؟؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :