facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجبير يشترط على إيران تغيير سلوكها لإقامة علاقات طبيعية مع الرياض

28-03-2016 12:56 AM

عمون - أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد أن على إيران تغيير سلوكها في حال أرادت علاقات طبيعية مع بلاده.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الجنوب أفريقية مايتي نكوانا ماشاباني "لقد مددنا يدنا لإيران منذ 35 عاما، منذ ثورة الخميني في العام 1979 ولم نتلق شيئا في المقابل".

وأضاف "لقد أردنا أن تكون لدينا علاقات سلمية مع إيران (...) لكننا واجهنا تدخلا في شؤوننا الداخلية، وتعطيل مناسك الحج، واغتيال أحد دبلوماسيينا، والهجمات ضد سفارتنا والخلايا الإرهابية التي زرعتها إيران في بلادنا والدول المجاورة".

وتابع الجبير أنه "إذا غيرت إيران سلوكها، فإن الباب سيكون مفتوحا أمام علاقات طبيعية".

وتتهم السعودية ودول الخليج ايران بدعم المتمردين الشيعة في اليمن، فضلا عن محاولة زعزعة استقرار انظمتهم. كما انها تدعم المعارضة في الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في سوريا في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الاسد.

من جهة أخرى، رحب الجبير ونظيرته الجنوب أفريقية التي ترافق الرئيس جاكوب زوما في زيارته إلى الرياض، بمستوى العلاقات بين البلدين.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين شهدت ازجيادا بنسبة 20 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، من دون أن يحدد حجمها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :