facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وهل يحتاج الاستمطار الى فتوى؟


باسل الرفايعة
01-04-2016 04:39 PM

أخيراً، وفي الأردن، فإنَّ العلاقةَ بين غيمتين جائزةٌ شرعاً، وإنَّ شحنَ السُحُبِ وتلقيحها، ليهطلَ المطرُ مدراراً، حَلالٌ بيِّنٌ، لا تحريمَ فيه، ولا حتى شبهة، وكلُّ ما يفعلهُ الكفّارُ منذُ عشراتِ السنين ليسَ حراماً، كما كانت تظنُّ دائرةُ الافتاء الأردنية، التي أصدرت قبل أيامً، فتوى تُبيحُ الاستمطارَ الاصطناعيَّ، أو الصناعيَّ، إِذْ يجوزُ الوجهان!
هذه نسخةٌ أردنية من 'السوريالية'. وأعترفُ أنّ الفتوى حملت مفاجأةً هائلةً بالنسبة لي، على الأقل، فقد كنتُ أظنُّ أنّ الاستمطارَ شأنٌ مناخيٌّ تام، من اختصاص وزارة البيئة، أو دائرة الأرصاد الجويّة، أو فلنقلْ أنَّ للمطر والاستمطار علاقة ما بوزارةِ الزراعة. ربّما أيضاً بوزارة التموين، من أجلِ المحاصيل، والمخزون الاستراتيجيِّ منها، لكنَّ المفارقةَ أننا ألغينا منذ عقود وزارة التموين، ووجّهنا بعضَ مخصصاتها إلى دائرةِ الافتاء، لتُبيحَ الاستمطارَ، ولوزارة الأوقاف، لتبتعث لنا 1000 إمام مسجد لدراسةِ الشريعة، الأسبوعَ الماضي.

بعدَ المفاجأة، وبعدَ أنْ باتَ لدينا فتوى شرعية بجواز استمطارِ الغيومِ، فأقترحُ على وزارةِ التعليمِ العالي أنْ تبتعثَ 20 شاباً وفتاةً لدراسة المناخ، على أنْ تكونَ كلفةُ الابتعاث من مُخصصات دائرةِ الافتاء..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :