facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الناصر يوقع اتفاقية منحة صينية لتنفيذ خطوط ناقلة بالرصيفة


06-04-2016 07:18 PM

عمون - وقع الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري مع نائبة رئيس مكتب الاقتصاد والتجارة الصيني الين بانج بحضور ممثلين عن السفارة الصينية في عمان وامين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة والرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن مياهنا م. منير عويس ومساعد الامين العام لشؤون المياه م. بسام صالح ومدير عقد مياه الزرقاء م. زياد الشواقفة وعدد من كبار مسؤولي قطاع المياه اتفاقية مشروع اعادة تأهيل شبكات مياه الرصيفة المرحلة الثانية الممولة كمنحة من الحكومة الصينية بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة الصين الشعبية لتنفيذ خطوط ناقلة لتعزيز التزويد المائي لمناطق الرصيفة بقيمة 2,4 مليون دينار اردني.

وبين وزير المياه والري ان ادارة قطاع المياه تعمل على قدم وساق بالتعاون الجهات الرسمية الاخرى لترجمة الجهود الحثيثة لجلالة الملك بجلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمه للمواطنين في جميع مناطق المملكة استجابة للظروف الاستثنائية والمتلاحقة المتمثلة بتواجد اكثر من 1,5 مليون لاجىء داخل التجمعات السكانية.

وبين الوزير ان الوزارة/ سلطة المياه وبموجب التفاهم مع الجانب الصيني تم عمل التصاميم للمشروع من قبل شركة (Beijing Municipal Institute of Hydraulic Engineering Planning Design & Research) وتم احالة العطاء على شركة (China Geo- Engineering Corporation) للبدء بالتنفيذ.

واوضح الناصر ان هذا المشروع يهدف الى تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية قطر 500 ملم بطول 3,5 كم من محطة ضخ ام البساتين الجديدة التي يتم بناءها حاليا مع خزان مائي كبير لضخ المياه الى خزان الرصيفة السفلي وبالتالي ضخ المياه لمناطق الرصيفة التي تم تحديث شبكاتها ضمن مشروع المرحلة الاولى والتي تضمنت اعادة تأهيل شبكات مياه فيها بطول 183 كم لخدمة 70 الف مواطن بكلفة 7,7 مليون دينار اردني.


وبين وزير المياه والري ان الخطوط الناقلة الجديدة ستعمل على تعزيز كميات المياه المتاحة للمواطنين ومرونة التزويد المائي للمناطق وانتظام عمليات التوزيع وتخفيف الضغط على الشبكات بطريقة فاعلة بالشكل الذي يحقق تطلعات قطاع المياه في الوصول الى الخدمة الجيدة ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان مثل محافظة الزرقاء والمناطق المجاورة وبالتالي تقليل الفاقد المائي وتوفير كميات مياه اضافية جديدة وفق اعلى المواصفات لأغراض الشرب اضافة لتحسين المستوى البيئي في عدد من المناطق.

واوضح الناصر ان اعمال التنفيذ لهذا المشروع الذي سيخدم جميع مناطق اللواء تأتي ضمن خطط الوزارة/ سلطة المياه في تعزيز كميات المياه للمناطق ستستغرق 10 شهور وبالتالي تكون سلطة المياه قد انجزت تحديث معظم شبكات مناطق الرصيفة تحسينها.

واشار الوزير الناصر بالدعم الصيني مؤكدا ان هذه الجهود ما كانت لتنجح لولا الدعم الدولي الكبير الذي يحظى به الاردن بسبب السمعة الدولية الطيبة والنجاحات التي حققتها السياسات الاردنية بقيادة جلالة الملك موضحا ان الهم الوطني للدولة الاردنية هو ايجاد حل عاجل وسريع لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تشهدها كافة مناطق المملكة في الطلب المتزايد على المياه وسد العجز المتزايد نتيجة الظروف الاستثانية للاجئين السوريين وتشغيل شبكات وخطوط المياه والصرف الصحي التي نفذت في محافظة الزرقاء من قبل مؤسسة تحدي الالفية الامريكية لاستيعاب الكميات الاضافية نتيجة ازدياد الاستخدام مؤكدا ان الدعم الذي يتلقاه قطاع المياه سيسهم بشكل واضح في احداث مشاريع مائية وكذلك المنجز منها مما لمس المواطن تأثيراته أولا باول ومنذ اللحظة الاولى والمتمثل بانتهاء معاناة انقطاعات المياه في المناطق للأسباب المختلفة موضحا ان خطط الوزارة تهدف حاليا لتدعيم ادامة وتشغيل المصادر لمواجهة الظروف كافة بعونه تعال.



من ناحيتها اعربت نائبة رئيس مكتب الاقتصاد والتجارة لجمهورية الصين الشعبية الين بانج عن ارتياحها وسعادتها بالتعاون الاردني الصيني مؤكدة حرص الحكومة الصينية على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري ودعت بانج كافة الدول المانحة الى ضرورة تقديم المساعدة للاردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في مجال المياه والصرف الصحي خاصة وان الاردن امسى نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :