facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مدن متخصصة .. لما لا؟


عصام قضماني
10-04-2016 03:57 AM

ليس ضربا من الترف، فالأردن يجب أن يتحول من موقف الدفاع الى الهجوم في مواجهة تأثير ظروف المنطقة على إقتصاده الضعيف.

الهجوم يعني المبادرة الى طرح وإحياء مشاريع مبتكرة توفر فرص عمل وإيرادات مجزية للخزينة تعوض نقص المساعدات التي بدأت تتضاءل , وليس سرا أن المساعدات التي قررها مؤتمر لندن قد تكون الأخيرة بهذا الحجم إن كان الإلتزام بها مؤكدا , كما أن إتجاهات الخليج في مخصصات الدعم تتبدل.

هذه مقدمة لازمة تستبق جدلا منتظرا حول أفكار دفنت بفعل الصخب والصراعات السياسية والمناكفات التي نشبت في رفوف النخب وإنسابت الى القواعد الشعبية التي تفاعلت معها بسطحية ومواقف مسبقة في سياق تضييع الفرص.

مثلا , إذا كان هدف قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشجيع مشاركة الأخير في التنمية الاقتصادية والمشاريع الكبرى فهذا لا يحتاج الى قانون بل الى إطلاق يد الأخير.

الأصل أن يتم تحريك الأصول العامة الجامدة وليس إعادة تملك بعض ما تم خصخصته أو تاسيس شركة تدير مساهمات الحكومة في الشركات وتنافس القطاع الخاص على الإدارة والمناصب تحت عناوين مختلفة مثل إسترجاع الأسهم التي بيعت بثمن بخس !!, أو توزيع مكاسب أنية مثل مقاعد مجالس الإدارة على مجموعة من الوزراء المتقاعدين فبدلا من توسع القطاع العام في ملكية الأصول والتورط في إدارة الشركات التي سرعان ما ستتحول الى علب تتكدس فيها قوى بشرية غير منتجة , كان ينبغي طرح مزيد من المشاريع للاستثمار من قبل القطاع الخاص.

لا أعرف مثلا لماذا لا تطرح الحكومة فكرة المدن المتخصصة , طبية وتعليمية وسياحية ترفيهية , وهي تملك من الأراضي ما يشكل 80% من مساحة المملكة , وهناك من الطرائق الإستثمارية الكثير مما يعفي الخزينة من تحمل أية كلف.

ما الذي يمنع تتويج السمعة الطبية الحسنة بإنشاء مدينة طبية أهلية متخصصة تعيد لهذا القطاع ألقه وتجتذب الألاف من طالبي العلاج في الوطن العربي وغيره , ومدينة تعليمية كفؤة تعيد إجتذاب آلاف الطلاب الذي إهتزت ثقة أسرهم بنظام التعليم بسبب ممارسات هبطت بمستواه.

لا أعرف ما الذي دفع وزير السياحة لأن يستعجل بتصريح لم يطلب اليه أحد إطلاقه بأن لا داعي للتحدث عن الكازينو وأن وجوده لا يحل المشكلة، وهو يحتاج الى نقاش وحوار اوسع من القطاع لتقييمه بنعم ام لا، ليقرر بالنيابة عن المجتمع أنه في غنى عنه وأنه ليس من الاولويات.

لماذا لا تنتزع الحكومة من أراضيها المترامية على أطراف الصحراء منطقة تسمح للقطاع الخاص المحلي والعربي والدولي بإنشاء مدينة سياحية ترفيهية متكاملة تضم كازينوهات , ينشئها القطاع الخاص وتنظم بقانون صارم وتحقق عائدات كبيرة من الضرائب، تكون مغلقة أو مفتوحة لا فرق.

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :