facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتفاقيات مشاريع مياه وصرف صحي بـ 22 مليون يورو


12-04-2016 04:03 PM

عمون - وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر اليوم الثلاثاء عددا من الاتفاقيات لتنفيذ مشاريع صرف صحي ومياه جديدة في المملكة خاصة في المناطق الأكثر تعرضا لموجات اللجوء السوري بقيمة 22 ملايين يورو ممولة من بنك الإعمار الالماني.

وبين الوزير خلال التوقيع الذي حضره مدير عام بنك الاعمار الالماني فلوريان رابا، ان الوزارة تعمل جاهدة لتجاوز الآثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط والتزايد الهائل في الطلب على المياه، مؤكدا انه رغم كل الاجراءات التي اتخذتها الوزارة الا ان هناك مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف.

وقال الناصر ان هذه الاتفاقيات تهدف الى تنفيذ خط ناقل للمياه من خزان خو الى خزان محطة الزعتري في محافظة المفرق ضمن شبكة الناقل الوطني الذي تنفذه الوزارة بما يضمن سهولة نقل أي كميات مياه من اي منطقة الى اخرى لتعمل على تحسين التزويد المائي في مناطق محافظات اربد والمفرق وعجلون وجرش وتقليل نسبة الفاقد وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب.

واضاف، ان الخط الذي سيتم انجازه خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا ليكون جاهزا للتزويد المائي قبل حلول صيف 2017 القادم بطول 31 كم سيعمل على تأمين 10 ملايين م3/ سنويا من مياه الديسي لمحافظات الشمال بقطر 700 ملم حيث سيتم التنفيذ من قبل ائتلاف مقاول اردني، مشيرا الى ان مشروع خط الزعتري البالغ قيمته 12 مليون يورو ممول كقرض بنسبة 90 بالمئة من بنك الاعمار الالماني وبنسبة 10بالمئة من موازنة سلطة المياه.

وبين الوزير ان الوزارة تواصل العمل مع الجهات المانحة الدولية لجلب المزيد من المشاريع التي سيكون لها كل الأثر في تحسين واقع الحياة المعيشية للمواطن حيث يتضمن المشروع الثاني تنفيذ شبكات صرف صحي لخدمة منطقة منشية بني حسن في محافظة المفرق بقيمة 10 ملايين دينار ممولة كمنحة من الحكومة الالمانية لخدمة 25 الف مواطن في هذه المنطقة وبالتالي تحسين الواقع البيئي وحماية المياه الجوفية في المنطقة.

وقال ان المشروع يتضمن تعزيز الخطوط الناقلة للصرف الصحي وتنفيذ شبكات رئيسة ومتوسطة بما يتفق مع أفضل المواصفات العالمية الحديثة، مبينا ان هذه الاعمال التي ستنطلق فور التوقيع عليها تتضمن تنفيذ 1800 وصلة منزلية في مناطق منشية بني حسن وشبكات رئيسة بطول 60 كم سيتم الانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا.

واشاد الوزير بالدعم الالماني من خلال بنك الاعمار الالماني ودعم الاشقاء في الخليج العربي من خلال المنحة الخليجية والدول المانحة الاخرى، مؤكدا ان الدعم الذي يتلقاه قطاع المياه سيسهم بشكل واضح في احداث مشاريع مائية وكذلك المنجز منها.

من ناحيته أعرب رابا عن ارتياحه للتعاون الاردني الالماني، مؤكدا حرص الحكومة الالمانية على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري.

ودعا الدول المانحة الى تقديم المساعدة للأردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في مجال المياه والصرف الصحي.

واوضح ان لدى البنك مشاريع لتقديم المزيد من المساعدات خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي وإعادة الاستخدام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :