facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزغطة

رؤيا البسام
28-03-2007 02:00 AM

عاب علي البعض لاني كتبت عن لعبة يختص بها الأولاد لقساوتها وهي لعبة السبعة حجار وادعى احدهم بان(( تلك اللعبة صبيانية " ذكورية " بامتياز ولم يسبق أن لعبتها البنات وللعلم فهي لعبة صعبة وقاسية الى حد ما ولا أذكر ان البنات مارسنها ...)) وكأني بالمرأة يجب ان تكتب فقط عن المرأة، وكانها لا تعيش في مجتمع تتشارك فيه مع اخ صغير يعود اليها مساء ملطخ بالاتربة، وزوج يحكي عن طفولته والعابه ومتعتها في وقت احتلت فيه العاب الفيديو والكمبيوتر كل حياة الاطفال، ولها اطفال تحاول ان تعلمهم متعة ممارسة مثل تلك الالعاب التي نسيها جيلهم. ولانهم عابوا علي ذلك فانني اكتب اليوم عن لعبة بناتية تسمى بالزغطة او اللقفة وارجو ان لا يقوم من يمتهن النقد الشخصي وليس الفكرة بتلقف أي خطأ ليبدأ لقف الحجارة من بين الاصابع ورميها في وجوهنا.

كنا نمارس تلك اللعبة بان نفترش الارض وبين أيدينا خمس حصوات. كل واحده منا تأخذ دورها حيث تقوم من عليها الدور بقذف الحصوات على الأرض وتختار منها واحدة في اليد ثم تقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو ا"لأخرى, وتسمى اول.


ثم تتم "إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معاً, وتسمى هذة الحركة ثني من رقم اثنين. ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معاً وواحدة لوحدها, وتسمى هذه الحركة ثلث. ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع ألتقاط الأربع حصوات وتسمى ربع .


وفي المرحلة القبل الاخيرة ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم أختيار واحدة في اليد. ثم يتم وضع اليد الأخرى على الارض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة. ثم يطلب من المشاركات في اللعبة إختيار إحدى الحصوات, عندما تسأل اللاعبة: "وين خالك" فتختار أصعب موقع للحصاة, ثم تحاول أدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال "الخال" بحركة واحدة فقط.


إذا نجحت في ذلك تصل إلى أخر مرحلة وهي "اللقفة او الزقطة" حيث تضع خمس حصوات في الكف مع مد الأصابع إلى الأمام ومحاولة تلقف جميع الحصوات بظاهر الكف. وهنا تحتسب لها نقاط بعدد الحصوات التي أستطاعت تلقفها اما إذا أستطاعت تلقف خمس حصوات فلها عشر درجات, وتستمر اللعبة هكذا, فإن أخطأت أنتقلت اللعبة إلى اللاعبة الاخرى.

ومع ان اللعبة بناتية او انثوية بصورة كاملة الا انها كانت تمارس من قبل الاولاد، حيث كان الذكور والاناث يلعبون معا في القرى التي لم تكن تميز بين ادب انثوي وذكوري وكتابات نسائية ورجالية، وكان هؤلاء الصبية من الذكور قد برعوا بها اكثر من الصبايا فهم اشطر باللقف من البنات .

royaalbassam@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :