facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محاضرة باليرموك حول برنامج الطاقة النووية الأردني ومركز السنكروتون


14-04-2016 06:11 PM

عمون - بدعوة من كلية العلوم في جامعة اليرموك ألقى الدكتور عبد الحليم الوريكات مفوض العلوم النووية وتطبيقاتها في هيئة الطاقة الذرية الأردنية محاضرة بعنوان "برنامج الطاقة النووية الأردني ومركز السنكروتون".
وأشار الدكتور الوريكات إلى إن اهتمام الأردن بالطاقة النووية جاء انطلاقا من سعيه للتصدي للتحديات الصعبة التي تواجه الأردن في قضايا المياه والطاقة، فالأردن يستورد 96% من احتياجاته من الطاقة بكلفة تزيد عن 20% من ناتجة الوطني الإجمالي، إضافة إلى انه يعتبر من أفقر أربع دول في العالم بالمياه.
وأوضح أن برنامج الطاقة النووية في الأردن يعمل على أربعة محاور رئيسية هي بناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية، وإنشاء محطة طاقة نووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، واستغلال الخامات النووية الطبيعية في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، حيث يتمتع الأردن بمخزون غني باليورانيوم كما يمنح البرنامج للأردن فرصة للاستقلال في مجال إنتاج الطاقة.
وقال الدكتور الوريكات إن البرنامج يهدف إلى تحويل الأردن من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة مصدرة لها بحلول عام 2030، والتي ستساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، بالإضافة إلى إيجاد مصدر بديل للوقود الأحفوري، خاصة وأن المخزون الاحتياطي العالمي من النفط سينتهي مع نهاية القرن القادم.
وأضاف أن المشروع سيعود بالنفع الكبير على اقتصادنا المحلي وسيعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير مصدر للطاقة آمن ومستقر ولا تنبعث عنه الغازات التي تؤدي إلى التلوث والاحتباس الحراري، إضافة إلى خفض التضخم والعجز في موازنة الدولة، والحد من البطالة.
وأشار الدكتور الوريكات إلى أن مركز السنكروتون الذي تم إنشاؤه كأول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط سيقوم بتوفير ضوء السنكروترون الذي يمكن استخدامه في البحث العلمي في مجالات علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والطب والصيدلة والهندسة والصناعة بالإضافة إلى التعليم والتدريب المتخصص لحزم الأشعة والتي تشمل الأشعة السينية، والفوق بنفسجية، وتحت الحمراء.
واستمع للمحاضرة عدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

الدكتور الفاعوري يشارك في أعمال المؤتمر العالمي لرؤساء الجامعات في جامعة ييل الأمريكية...

من جهة اخرى يقوم رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري يرافقه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد بزيارة علمية لجامعة ييل الأمريكية وذلك للمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي الثامن لرؤساء الجامعات بعنوان "المحافظة على التراث الثقافي: التحديات والإستراتيجيات"، الذي تنظمه جامعة ييل بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور الجامعات في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي، وذلك في ظل ما يتعرض له التراث الثقافي من تخريب وتدمير وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.
وقدم الدكتور السعد ورقة في المؤتمر استعرض فيها الدور الذي تقوم به جامعة اليرموك في الحفاظ على التراث الثقافي المحلي والإقليمي والعالمي.
وبحث المؤتمرون علاقات التعاون وإمكانية تعزيزها بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وترتيب أولويات الجامعات وشركائها من مختلف القطاعات وذلك للعمل معا للمحافظة على مستقبل التراث الثقافي في مختلف دول العالم.
والتقى الدكتور الفاعوري على هامش أعمال المؤتمر السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، حيث أكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في العالم للمحافظة على التراث الثقافي في العالم.
وأوضح الدكتور الفاعوري دور جامعة اليرموك في الحفاظ على التراث الثقافي من خلال الدراسات والمؤتمرات والندوات العلمية التي تنظمها بهدف حمايتها وذلك لأهميتها التاريخية والتي تعكس تفاعل الإنسان مع بيئته.
واستعرض السيد بان كي مون دور الأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة في الحفاظ وحماية التراث الثقافي في العالم، مؤكدا على أهمية تعاون الدول في حماية التراث الثقافي العالمي من العبث والتخريب.
كما التقى الدكتور الفاعوري خلال الزيارة السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، وعدد من المسؤولين في جامعة ييل الأمريكية، حيث تم بحث آفاق التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين، وسبل تعزيزها.
ويذكر أنه يشارك في أعمال المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات من مختلف دول العالم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :