facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهيئة العامة للملكيـة الأردنية تعقد اجتماعها العادي


14-04-2016 08:47 PM

عمون - عقدت الهيئة العامة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية اجتماعها السنوي العادي، اليوم الخميس، برئاسة رئيس مجلس الإدارة سليمان الحافظ وحضور أعضاء المجلس والمدير العام / الرئيس التنفيذي للشركة كابتن سليمان عبيدات ومندوب مراقب عام الشركات ومدققي الحسابات (إرنست ويونغ) وجمعٌ من المساهمين.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية 2015 وخطة العمل المستقبلية لعام 2016 وتقرير مدققي الحسابات والميزانية العمومية السنوية وحساب الأرباح والخسائر، حيث وافقت الهيئة العامة على جميع هذه البنود.

كما جرى خلال الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة، تكون من شركة ادارة المساهمات الحكومية بخمسة مقاعد والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بمقعد واحد ومجموعة ميقاتي بمقعد واحد بالإضافة الى ميشيل نزال ومحمد علي بدير.

وقال الحافظ إن العام 2015 كان بداية لعملية تحول فعلية في مسيرة الملكية الأردنية من ناحية النتائج المالية وبدء تسجيل الأرباح، موضحا ان الشركة باشرت منذ مطلع العام الماضي بتنفيذ خطة الأعمال التي وضعتها للأعـوام 2015 – 2019، والتي جاءت بعد إجراء دراسة تحليلية مفصلة لكل من الإيرادات والنفقات وشبكة الخطوط والأسطول.

وأشار إلى أن خطة الأعمال ارتكزت على 6 محاور أساسية، يأتي في مقدمتها مراجعة شبكة الخطوط والأسطول، حيث اتخذت الشركة بموجب هذا المحور قراراً بإغلاق ثماني وجهات على الشبكة ولا زالت مضطرة لتعليق التشغيل إلى ثماني محطات أخرى لأسباب أمنية، لافتاً إلى أنهُ تم بعد إغلاق المحطات ضعيفة التشغيل الاستغناء عن عدد من الطائرات، فضلاً عن إخراج عدد آخر من الطائرات القديمة وإدخال خمس طائرات حديثة من طراز بوينغ 787، كما فتحت الشركة مؤخراً خمس محطات جديدة؛ هي تبوك، النجف، أنقرة، جاكرتا وأخيراً جوانزو في الصين.

وقال الحافظ إن المحور الثاني للخطة يقوم على ضرورة زيادة الحصة السوقية للملكية الأردنية، سواء في السوق الأردني أو في الأسواق العالمية.

وزاد أن إدارة الإيرادات بطريقة كفؤة تشكل المحور الثالث للخطة، فالشركة تعمل على تنفيذ إجراءات عملية تستهدف زيادة إيراداتها بأساليب ناجعة، مع التركيز في البحث عن مصادر جديدة للإيرادات المساندة والعوائد الإضافية، وهي المحور الرابع لخطة الأعمال، فيما يقوم المحور الخامس على تحليل كلفة وقود الطائرات سواء من حيث تطبيق المبادرات المتعلقة بالتوفير في استهلاك الوقود أو من خلال الاستمرار بالتفاوض مع مزودي الوقود للحصول على أسعار أفضل.

وبين أن المحور السادس والأخير لخطة العمل يتركز على تحليل كلفة استئجار الطائرات أو تملكها، حيث تدرس الشركة أفضل البدائل التي تلبي احتياجاتها وتحقق مصالحها الحالية والمستقبلية بشأن موضوع الاستئجار التشغيلي للطائرات أو الاستئجار التمويلي المنتهي بالتملك وتحليل مزايا كل واحد من هذين الخيارين للمضي بهذه العملية بالشكل الأمثل.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركة للعام الماضي لفت الحافظ إلى أن انخفاض أسعار الوقود لم يكن هو السبب الوحيد وراء الأرباح التي حققتها الشركة العام الماضي، بالرغم مما لأسعار الوقود من أهمية وتأثير على موازنات شركات الطيران، مؤكداً أن الشركة خفضت بالمقابل أسعار التذاكر تبعاً لذلك ونتيجة للمنافسة، فعمل تراجع أسعار البترول على تعويض جزء من ذلك الانخفاض في أسعار التذاكر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :